ليلة واحدة بلا نوم تكشف عن علاج مفاجئ للاكتئاب

الحرمان من النوم يؤدي إلى نشاط مفرط مصحوب بزيادة إفراز الدوبامين

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة أن عدم النوم ليلاً يمكن أن يخفف الاكتئاب مؤقتًا، مشيرة إلى أن الحرمان الحاد من النوم يعزز إطلاق الدوبامين،  الذي يطلق عليه غالبًا “دواء الحب”.

وأوضح علماء الأحياء العصبية في جامعة نورث وسترن، خلال الدراسة عن الآليات الكامنة وراء هذا الشعور، مشيرين إلى أنه من خلال حرمان الفئران من النوم، وتحليل سلوكها ونشاط الدماغ، لاحظوا زيادة إطلاق الدوبامين وزيادة “اللدونة التشابكية”، ما يحافظ على هذا المزاج لعدة أيام.

تطوير مضادات الاكتئاب

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره الخميس 2 نوفمبر 2023، أن النتائج التي توصل إلها فريق البحث يمكن أن تؤدي إلى تعميق فهمنا للتحولات المزاجية الطبيعية وتطوير مضادات الاكتئاب سريعة المفعول، مثل الكيتامين، وتحديد أهداف جديدة لهذه الأدوية.

وأضاف أن تجربة الفريق على الفئران كشفت عن تحولات سلوكية نحو العدوان وفرط النشاط وزيادة النشاط الجنسي بعد الحرمان من النوم، مشيرًا إلى أن النشاط المفرط كان مصحوبًا بزيادة نشاط خلايا الدوبامين العصبية.

Woman working night shift at computer

تأثير عابر

ذكر الموقع أن البحث ركز على 4 مناطق في الدماغ مسؤولة عن إطلاق الدوبامين، قشرة الفص الجبهي، والنواة المتكئة، ومنطقة ما تحت المهاد، والجسم المخطط الظهري. ووجد أن 3 منها كانت متأثرة بعد فقدان النوم الحاد.

وأضاف أن فريق البحث، بهدف تحسين نتائج الدراسة، أسكت استجابات الدوبامين بشكل انتقائي، مع ملاحظة أن التأثير المضاد للاكتئاب اختفى عندما أسكتت مدخلات الدوبامين في قشرة الفص الجبهي الإنسي، ما يعني أن هذه القشرة هي منطقة ذات صلة سريريًا عند البحث عن أهداف علاجية.

وحذر الباحثون من استخدام الحرمان من النوم كمحسن للمزاج، فالتأثير المضاد للاكتئاب عابر، وبدلاً من اللجوء إلى السهر طوال الليل، يُنصح بالبدائل الصحية مثل ممارسة الرياضة أو المشي، وتخلص الدراسة إلى أن أهمية هذه المعلومات الجديدة تكمن عندما يتعلق الأمر بتحديد مضاد الاكتئاب المناسب لمريض معين.

ربما يعجبك أيضا