مؤشر «الأسهم الأمريكية» الرئيس يدخل رسميًا في سوقٍ صاعدة

صعد المؤشر بنسبة 1.23% خلال جلسة الجمعة

أحمد السيد

قفز مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” في سوق الأسهم الأمريكية إلى مستوى قياسي جديد، في نهاية جلسة إغلاق الجمعة متجاوزًا المستوى القياسي المسجل في يناير 2022.

تعتبر هذه القيمة للمؤشر الأمريكي القياسي هي الأعلى على الإطلاق فيما يتعلق بالسوق الصاعدة التي بدأت في أكتوبر 2022 عندما وصل “S&P 500” إلى أدنى مستوى، ومنذ ذلك الحين ارتفع المؤشر بأكثر من 34%، وفق تقرير سي إن بي سي، اليوم الأحد 21 يناير 2024.

مستوى جديد

ذكر التقرير: في حين أن الحكمة التقليدية ترى أن السوق الصاعدة هي أي مكاسب أكبر من 20%، فإن معظم مراقبي السوق ينتظرون تحقيق مستوى مرتفع جديد قبل أن يطلقوا عليه لقب “سوق صاعدة” رسمية. وبهذه الطريقة، يتم استبعاد أي ارتدادات في السوق الهابطة، والتي يمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 20%.

استنادًا إلى التاريخ، قد تحقق الأسهم مكاسب أكبر في المستقبل، حسبما تظهر بيانات من أبحاث CFRA. ارتفع المؤشر بنسبة 156% في المتوسط على مدار السوق الصاعدة النموذجية التي تعود إلى عام 1947، مع وصول متوسط المكاسب إلى 101%.

تظهر البيانات أن الأسواق الصاعدة تدوم في المتوسط أكثر من 1700 يوم، أو أكثر من أربع سنوات. بينما تعتبر متوسط طول المسار الصاعد هو حوالي 1500 يوم.

تفاؤل المستثمرين

وبالمقارنة، فقد استمرت الجولة الحالية حوالي 15 شهرًا، أو أقل من عام ونصف، حتى الآن.

وبحسب تقرير لـ”CNBC”، يأتي هذا الإنجاز مع تزايد تفاؤل المستثمرين بأن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام. وقد دفعت هذه الإثارة الأسهم إلى الارتفاع في الأشهر الأخيرة، متغلبة على بعض التباطؤ التي شوهدت في بداية عام التداول الجديد.

اختلاف الأداء

يمكن أن يختلف الأداء في السوق الصاعدة. استمرت أطول موجة صعودية بين عامي 2009 و2020 – ما يقرب من 4000 يوم تقويمي – مع مكاسب إجمالية تزيد عن 400%. أقصر فترة صعود في هذه القائمة، والتي بدأت عندما كان المؤشر 14 نقطة فقط، كانت أقل من عامين وأسفرت عن ارتفاع بنسبة 22%.

وتعتبر جلسة الجمعة هي أول جلسة إغلاق يكسر فيه مؤشر “S&P 500” رقمًا قياسيًا منذ أكثر من 512 يوم تداول، وفقًا لمجموعة “Bespoke Investment”. وتعتبر هذه الفترة هي سادس أطول فترة بحسب بيانات تعود إلى عام 1952.

ربما يعجبك أيضا