ماسك يتوقع موعد أول تجربة بشرية لزراعة رقائق إلكترونية بالدماغ

حسام أحمد
إيلون ماسك

توقع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن تبدأ شركته “نيورالينك” الناشئة المتخصصة في إنتاج الرقائق الإلكترونية التي يمكن زرعها في الدماغ، أول تجربة بشرية خلال العام الجاري.

وفي حديثه خلال مؤتمر “فيفاتيك” للتكنولوجيا في باريس، قال ماسك خلال بث شبكي عبر الإنترنت، إن شركة “نيورالينك” التي شارك في تأسيسها، تعتزم زرع الرقاقة في دماغ مريض مصاب بشلل نصفي أو مصاب بشلل كامل.

ولم يحدد ماسك عدد المرضى الذين ستزرع شركته فيهم الرقائق، أو المدة اللازمة لبدء الأمر، وفق تقارير إعلامية.

اقرأ أيضا| إيلون ماسك يعود للمركز الأول في قائمة أغنياء العالم

وأضاف ماسك، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية ولمنصة التواصل الاجتماعي على موقع تويتر، ولشركة سبيس إكس لصواريخ الفضاء، أن “أول حالة ستكون في وقت لاحق من هذا العام”.

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك يعيد الذهب الرقمي للحياة

والشهر الماضي، قالت “نيورالينك” إنها حصلت على موافقة من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (إف دي ايه) لإجراء أول تجربة سريرية على البشر، وهي علامة فارقة بالنسبة للشركة الناشئة في وقت تواجه فيه تحقيقات في الولايات المتحدة بشأن طريقة إجرائها للتجارب على الحيوانات.

 اقرأ أيضًا: إيلون ماسك: بإمكان صناع المحتوى مغادرة تويتر وأخذ مشتركيهم معهم

وأقرت الإدارة سابقا بأنها سمحت لشركة “نيورالينك” بإجراء تجارب لزراعة الرقائق في الدماغ وباستخدام ربوت للجراحة في التجارب لكنها رفضت الإسهاب في تفاصيل.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، قال خبراء في وقت سابق إنه إذا تمكنت “نيورالينك” من إثبات أن أجهزتها آمنة للبشر، سيستغرق الأمر بضع سنوات أو ربما أكثر من عقد للحصول على ترخيص بالاستخدام التجاري.

اقرأ أيضًا: لماذا استبدل ماسك شعار «تويتر» بعملة دوج كوين؟

ربما يعجبك أيضا