ما مصير مخصصات «الأونروا» في حال إقرار حظر تمويلها؟

إسراء عبدالمطلب

باتل: نعتقد أنه يمكننا الاستمرار في القيام بعمل مهم من خلال المنظمات غير الحكومية الأخرى والشركاء الآخرين.


كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن مصير مُخصصات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في حال إقرار حظر تمويلها.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتل، الإثنين 5 فبراير 2024، إن واشنطن ستعيد توجيه أي أموال مخصصة لـ(الأونروا) إلى وكالات إغاثة أخرى تعمل في غزة، إذا أقر الكونجرس تشريعًا يحظر تمويلها، حسب وكالة أنباء “رويترز”.

الخارجية الأمريكية تقول إنها ستعيد توجيه مخصّصات الأونروا إلى وكالات أخرى

مصير مخصصات الأونروا

قالت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الشهر الماضي إنها أوقفت مؤقتًا التمويل الجديد للأونروا، بينما تحقق في مزاعم بمشاركة 12 موظفًا في هجمات السابع من أكتوبر على إسرائيل، وتضمن مشروع قانون كشف عنه أعضاء بمجلس الشيوخ الأحد بندًا يمنع الوكالة من تلقي الأموال.

وأضاف باتل في مؤتمر صحفي أن مشروع القانون، الذي تفاوضت عليه إدارة بايدن ومجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين، يتضمن 1.4 مليار دولار للمساعدات الإنسانية لغزة، ولكن قد يتم توجيه هذا التمويل إلى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أو منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أو غيرهما من منظمات الإغاثة.

توجيه تمويل الأونروا إلى شركاء آخرين

قال باتل إن “هذه مخصصات نعتقد أنها ستنقذ الأرواح وسيكون لها تأثير مباشر على المدنيين الفلسطينيين، وسنعيد توجيه تمويل الأونروا إلى شركاء آخرين لتقديم المساعدة في غزة”، متابعًا أن واشنطن تدعم الأونروا “لعملها شديد الأهمية” باعتبارها وكالة الإغاثة الرئيسة للفلسطينيين، لكنها ترغب في رؤية “نتائج ملموسة” من تحقيق الأونروا في مزاعم إسرائيل، رافضًا تحديد متى ستتخذ الولايات المتحدة قرارًا بشأن استئناف التمويل.

واختتم باتل: “نعتقد أنه يمكننا الاستمرار في القيام بعمل مهم من خلال المنظمات غير الحكومية الأخرى والشركاء الآخرين، وفي الوقت نفسه، سنواصل إجراء محادثات مع الدول المانحة بخصوص دعم الأونروا”.

121 مليون دولار للأونروا

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها قدمت 121 مليون دولار للأونروا في السنة المالية الحالية، ولم يبق للوكالة سوى 300 ألف دولار من الأموال المخصصة، علمًا أن واشنطن تمنح عادة للأونروا ما بين 300 مليون و400 مليون دولار سنويًا.

وحذرت الأونروا الأسبوع الماضي من أنها قد تضطر إلى وقف عملياتها بحلول نهاية فبراير إذا لم يتم استئناف التمويل بعد تعليقه من الولايات المتحدة وعدد من الجهات المانحة المهمة.

مقترح لتوجيه مخصصات الأونروا

حسب الرواية الإسرائيلية فإن 12 من موظفي الأونروا البالغ عددهم 13 ألفًا في غزة شاركوا في هجمات حماس التي أدت بحسب الإحصاءات الإسرائيلية إلى مقتل 1200 شخص، وردت إسرائيل على ذلك بهجمات متواصلة تقول السلطات في غزة إنها أودت حتى الآن بحياة ما يزيد على 27 ألف فلسطيني.

ووفق مسؤول إسرائيلي تحدث لـ”رويترز” فإن وزارة الخارجية كلفت فريق عمل بوضع مقترح لتوجيه مخصصات الأونروا إلى منظمات أخرى، من بينها برنامج الأغذية العالمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في واشنطن.

ربما يعجبك أيضا