ما وراء تصعيد تهديد القطرية لـ«إيرباص».. استغلال أم عدم كفاءة!

كتب – حسام عيد

قبل أيام قليلة، اندلعت أزمة غامضة بين شركة الخطوط الجوية القطرية، والشركة الأوروبية لصناعة الطائرات “إيرباص”، مع تهديد الرئيس التنفيذي للشركة القطرية أكبر الباكر، بعدم استلام طلبيات “إيرباص” بسبب خلاف لم يحدده، لكنه وصفه بالخطير، وربما يعيق خطط “إيرباص” للتعافي من «كوفيد-19». وتعد الخطوط الجوية القطرية من بين أهم عملاء إيرباص، لا سيما أن الشركة المصنعة تدرس التنافس مع شركة “بوينج” الأمريكية من خلال الانتقال إلى تسويق ناقلات البضائع.

وبعد أن كشف تقرير صادر عن “رويترز” سبب التهديد الغامض وجهه “الباكر” لـ”إيرباص”، وتعلقه بطلاء الطائرات، سرعان ما عاد الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية إلى الواجهة من جديد لينفي ما أوردته “رويترز”، الأمر الذي يعطي إشارة غير مباشرة بأن الشركة القطرية هي من افتعلت الأزمة.

الجودة وطلاء الطائرات.. حجة قطرية

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن مصادر بقطاع الطيران العالمي أن شركة “الخطوط الجوية القطرية” اختلفت مع شركة “إيرباص” الأوروبية لصناعة الطائرات حول طلاء الطائرة “A350”.

وأوضحت الوكالة أن هذا النزاع المحتدم يهدد بتأخير استئناف تسليم الطائرات الأوروبية إلى شركة الطيران الخليجية.

وانتقد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية شركة “إيرباص” دون أن يذكر تفاصيل الخلاف، لكن المصادر قالت إنها تتعلق بأحدث حلقة في سلسلة خلافات حول مراقبة الجودة بين شركة الطيران و”إيرباص”.

وتفتخر الخطوط القطرية بتدقيق استثنائي في التفاصيل بما يتماشى مع علامة تجارية متميزة، لكن مديرين تنفيذيين في قطاع الطيران اتهموها باستغلال مثل هذه التفاصيل في الماضي لتأخير تسلم الطائرات التي لم تعد بحاجة إليها، وهو زعم دأبت الشركة على نفيه.

ويأتي الخلاف حول جودة الطلاء في وقت حساس تحاول فيه إيرباص فرض تسليم عشرات الطائرات المصممة لشركات الطيران، التي إما أنها لا تستطيع تسلم الطائرات أو لن تتسلمها، وسط تراجع في الطلب بسبب جائحة فيروس كورونا.

وكانت وكالة “بلومبيرج” قد نقلت عن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر قوله، يوم الإثنين الموافق 31 مايو، إن الشركة سترفض أخذ طائرات جديدة من “إيرباص” إذا لم تتمكن من حل النزاع.

وكان الباكر أعلن العام الماضي أن الشركة القطرية لن تستلم أي طائرات في 2020 أو 2021 بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال في وقت لاحق إن الشركة توصلت إلى اتفاق مع “إيرباص” بشأن التأجيلات، ولم يتم الكشف عن التفاصيل.

وقبل أيام، انتقد المسؤول القطري طائرات “A380” بسبب عدم كفاءتها، وتكاليفها التشغيلية المرتفعة.

تحذير جديد لإيرباص

وفي يوم الخميس الموافق 3 يونيو 2021، اعتبر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أن عدم حل النزاع القائم مع “إيرباص” قد تكون له “تداعيات” على صانع الطائرات الأوروبي.

وعلى هامش منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي الذي يحضره وفد قطري كبير، حثّ أكبر الباكر، مجلس إدارة شركة “إيرباص” على التدخل في النزاع الدائر بين الشركتين.

وقال الباكر: “هم بحاجة إلى التحلي بالواقعية وأن يدركوا أن هذه المشكلة ستكون لها تداعيات صناعية عليهم”.

وبحسب التصريحات التي نقلتها وكالة “رويترز” عن الرئيس التنفيذي للقطرية، اعتبر الأخير أن “الكرة في ملعبهم (إيرباص) لحل المشكلة التي بيننا وبينهم، والأمر بيدهم لتسوية هذا الأمر في أقرب وقت ممكن قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة”.

ونفى المدير التنفيذي للشركة القطرية المعلومات التي أتت في تقرير لوكالة “رويترز”، التي أشارت إلى وجود خلاف حول طلاء الطائرة “A350”.

التلويح بورقة “بوينج”

وتدرس الخطوط الجوية القطرية استثمار عدة مليارات الدولارات في طلبية محتملة لثلاثين طائرة شحن أو أكثر، مما جذب اهتمام الشركة الأمريكية لصناعة الطائرات “بوينج” التي بدأت عرض نسخة للشحن من طائرتها المزمعة 777 إكس.

كانت الناقلة الخليجية قالت في أبريل، إنها مهتمة بطائرة شحن من طراز 777 إكس إلا أن بوينج لم تبلغها بأي خطط لإطلاق مثل هذه الطائرة.

لكن أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية قال لـ”رويترز”، إن هذه الطائرة خيار مطروح حاليًا.

ربما يعجبك أيضا