محاكمة أول رئيس في تاريخ أمريكا.. ترامب أمام القضاء بقضية «شراء الصمت»

عمر رأفت
محاكمة أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.. ترامب أمام القضاء بقضية "شراء الصمت"

تدخل محاكمة دونالد ترامب اليوم الثلاثاء 16 إبريل 2024 يومها الثاني مع استمرار اختيار هيئة المحلفين.

وكانت المحاكمة بدأت الاثنين 15 إبريل 2024، وتعتبر المحاكمة حدثًا بالغ الأهمية في تاريخ الولايات المتحدة، فعندما سيتم اختيار هيئة المحلفين، سيصبح ترامب أول رئيس أمريكي يواجه محاكمة جنائية.

محاكمة تاريخية

صحيفة “الجارديان” ذكرت في تقرير، اليوم الثلاثاء 16 إبريل 2024، أن القضية المرفوعة ضد ترامب تضمنت دفع أموال بهدف الحفاظ على سرية علاقاته المزعومة مع نجمة الأفلام الإباحية “ستورمي دانيلز”، وعارضة مجلة بلاي بوي “كارين ماكدوجال”.

وقال ممثلو الادعاء، إن ترامب خطط لإبقاء هذه الاتصالات طي الكتمان، حتى لا تؤثر عليه في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، وفي الوقت ذاته تأتي المحاكمة في وقت سينافس ترامب الرئيس الحالي جو بايدن خلال الانتخابات الرئاسية القادمة في نوفمبر.

وقام مستشار ترامب السابق، الذي اعترف عام 2018 بالتهم لتورطه في مخطط الأموال السرية، بإرسال 130 ألف دولار إلى محامي دانيلز آنذاك قبل أقل من أسبوعين من الانتخابات، وقام كوهين بتحويل هذه الأموال عبر شركة وهمية.

استبعاد العشرات من المحلفين

عندما فاز ترامب بالانتخابات الرئاسية، سدد لكوهين مجموعة صغيرة من الشيكات الشهرية، وجاءت في البداية من صندوق دونالد جي ترامب، الذي تم إنشاؤه في نيويورك للاحتفاظ بأصول شركة الرئيس خلال فترة رئاسة عام 2016.

وتمت عمليات الدفع في شكل مدفوعات مقابل خدمات قانونية مقدمة بموجب اتفاقية توكيل غير موجودة من شركة ترامب، لكوهين.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في تقرير اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، أنه تم استبعاد العشرات من المحلفين المحتملين بالمحاكمة الجنائية لدونالد ترامب.

صعوبة اختيار المحلفين

سارع 60 من أصل 96 من المحلفين المحتملين إلى القول إنهم لا يستطيعون أن يكونوا محايدين لإجراء تلك المحاكمة، في وقت قد يستمر اختيار المحلفين إلى نحو أسبوعين.

وذكرت “بي بي سي” أن عمليات الفصل في اليوم الأول كانت بمثابة إشارة إلى مدى صعوبة العثور على مجموعة من 12 محلفًا محايدًا لمثل هذه القضية، وسُمع أحد المحلفين المحتملين وهو يقول أثناء مغادرته المحكمة: “لم أستطع فعل ذلك”.

ربما يعجبك أيضا