محلل يستعرض دلالات زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني لمصر

إسراء عبدالمطلب
الوفد الفلسطيني في زيارة لمصر

الزيارة تأتي في سياق العمل المشترك والدور المصري الكبير المساند للقضية الفلسطينية.


قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، الدكتورة مي الكيلة، اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، إن فلسطين تحتاج لدعم الدول الشقيقة وعلى رأسها مصر.

وأضافت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة والسكان المصري، الدكتور خالد عبدالغفار، بالقاهرة، على هامش زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد أشتية إلى مصر، أن القطاع الصحي في فلسطين يواجه تحديات كثيرة ويحتاج دائمًا إلى الدعم.

وزيرة الصحة الفلسطينية

وزيرة الصحة الفلسطينية

مصر تساعد فلسطين في قطاع الصحة

قالت الكيلة إن من أبرز اللقاحات التي تحتاجها فلسطين وستدعمها مصر، لقاحات كورونا والعقرب والثعبان، موضحة أن تدريب الأطباء الفلسطينيين القارهرة سيشتمل على التخصصات الدقيقة والحرجة والنوعية، لتغطية الاحتياج الفلسطيني منها.

وأضافت: “تجمعنا بمصر علاقات تاريخية وتعتبر مفصلًا مهمًا لفلسطين، ونتوقع توقيع الكثير من الاتفاقيات خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها توقيع اتفاقية مهمة خاصة بتدريب الكوادر الفلسطينية وأيضًا التعاون فى مجال اللقاحات وتبادل الخبرات والبروتوكولات”.

اقرأ أيضاً| رئيس جهاز المخابرات المصرية يسلم رسالة هامة من السيسي إلى أبو مازن

عمل مشترك ودور مصري فعال

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس والقيادي بحركة فتح، الدكتور جهاد الحرازين، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد أشتية إلى القاهرة تأتي بمشاركة وفد وزاري فلسطيني ومجموعة من رجال الأعمال بعد دعوة تلقاها من نظيره رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأوضح الحرازين أن الزيارة تأتي في سياق العمل المشترك والدور المصري الكبير المساند للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تمثل أهمية كبرى لدى الجانبين خاصة في ظل تطوير العلاقات بينهما وخلق شراكات جديدة على المستويات  السياسية والاقتصادية والاستثمار.

قيادي في «فتح»: العالم يراهن على دور مصر في القضية الفلسطينية - أخبار العالم - الوطن

مذكرات تفاهم واتفاقات

أشار الحرازين إلى أهمية الزيارة لما يشمله برنامجها من لقاءات متعددة سواء الثنائية بين الوزراء أو المفتوحة مع مجلس الوزراء بأكمله، وتوقيع مجموعة من مذكرات التفاهم والاتفاقات التي تعود بالنفع على البلدين، وكذلك اللقاءات التي ستجري مع شيخ الأزهر وقداسة البابا “لشكرهما على دعم صمود شعبنا”.

وأكمل أنه من المتوقع أن تساهم الاجتماعات مع جمعية رجال الأعمال والصناعات في تعزيز الدور المصري المساند والداعم للقضية الفلسطينية، لافتًا إلى أن مصر على مدار التاريخ كانت ولا زالت سندًا داعمًا للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ولم تتخل يومًا عن مسؤولياتها القومية والوطنية تجاه الشعب الفلسطيني ومن هنا تأتي أهمية ومكانة مصر على الصعيد الدولي.

اقرأ أيضًا| الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيمًا بالضفة ويصيب 46 فلسطينيًّا

تنسيق المواقف

قال أستاذ العلوم السياسية، إنه يجرى تنسيق المواقف دائمًا وباستمرار بين القيادة المصرية والفلسطينية خاصة في ظل ما تمر به القضية الفلسطينية من منعطف تاريخي حاد وما يمارس ويرتكب بحق الشعب الفلسطيني من جرائم من حكومة التطرف والإرهاب الإسرائيلي، بما يتطلب تنسيق المواقف بين مصر وفلسطين للخروج من هذا المنعطف.

واختتم قائلًا إن هذه الزيارة تأتي في إطار محاولة خلق أفقًا جديدًا يؤدي إلى انفراجه بالأزمة القائمة التي أوجدتها حكومة نتنياهو وتعمل على زيادة حدتها، مستطردًا: “لذلك هذه الزيارة تحمل مضامين سياسية واقتصادية ومواضيع أخرى تعزز من الشراكة والعلاقات القائمة”.

ربما يعجبك أيضا