محمد بن راشد خلال COP28: الإمارات شريكًا عالميًّا في مواجهة التغير المناخي

شروق صبري
معلومات عن هدف الإمارات من COP28

قال نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن رسالة الإمارات خلالCOP28، تؤكد أنها شريكًا عالميًّا فاعلًا في مواجهة أهم تحد يواجه كوكب الأرض، وهو تحدي التغير المناخي.

وأدلى آل مكتوم بهذه التصريحات، ضمن فعاليات COP28، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، الذى حضره رؤساء ومسؤولي 20 وكالة فضاء عالمية يشاركون في “قمة قادة الفضاء من أجل المناخ” التي تنظمها وكالة الإمارات للفضاء بهدف مناقشة دور قطاع الفضاء العالمي في مواجهة التحديات البيئية التي يتعرض لها الكوكب.

التحرك نحو مصادر الطاقة النظيفة

قال آل مكتوم في تدوينة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي اكس “التقيت اليوم رؤساء ومسؤولي 20 وكالة فضاء عالمية يشاركون في القمة التي تنظمها وكالة الإمارات للفضاء بهدف مناقشة دور قطاع الفضاء العالمي في مواجهة التحديات البيئية التي يتعرض لها كوكبنا من خلال مراقبة تطورات التغير المناخي، ورسالتنا واضحة خلال COP28 ونحن نؤمن بالتعاون الدولي، ولدينا جدية كاملة لنكون شريكًا عالميًّا فاعلًا في مواجهة أهم تحد يواجه كوكب الأرض، وهو تحدي التغير المناخي”.

ومع وصول مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي يستمر أسبوعين المنعقد في مدينة إكسبو بدبي إلى منتصف الطريق، أكد الحاضرون على أن التحرك نحو مصادر الطاقة النظيفة يجب أن يتضمن دراسة متأنية لمخاوف الأشخاص والمجتمعات الذين سيكونون الأكثر تأثراً بهذا التحول.

تكثيف دبلوماسية المناخ

مع اختتام معظم وزراء الحكومات وقادة العالم لفعالياتهم، يتزايد الشعور بالإلحاح كي يكثف مفاوضو المناخ COP28 دبلوماسية المناخ المكثفة اللازمة لسباق سريع ناجح إلى خط النهاية يوم الثلاثاء المقبل، عندما ينعقد المؤتمر ومن المتوقع أن يختتم.

وتركز هذه المفاوضات بشكل أساسي على ثلاث قضايا رئيسة: التخلص التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري أو الحد منه، وبناء القدرة على الصمود في مواجهة تأثيرات المناخ، والدعم المالي للبلدان الضعيفة التي تتعامل مع كارثة مناخية لم تلعب أي دور يذكر في التسبب فيها.

 

ربما يعجبك أيضا