مدفوعات مصر لشراء الطاقة الشمسية من مجمع بنبان تتجاوز مليار جنيه شهريًا

شيماء عزيز

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء المصرية، عن ارتفاع المدفوعات الشهرية لشراء الطاقة الشمسية المنتجة من المشروعات المنفذة بنظام تعريفة التغذية في مجمع “بنبان” بمحافظة أسوان إلى أكثر من مليار جنيه.

أوضحت المصادر لـموقع قناة العربية، اليوم الاثنين 29 يناير 2024، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ملتزمة بسداد قيمة الطاقة المشتراة بانتظام ودون تأخير، وتسدد مستحقات مطوري مشروعات الطاقة الشمسية في مجمع “بنبان” بالجنيه المصري والبنك المركزي يدبر الدولار للشركات وفقًا للاتفاق الموقع في اتفاقية شراء الطاقة.

تفاصيل الاتفاقية

تنص اتفاقية الشراء على سداد الشركة المصرية لنقل الكهرباء لنحو 70% من قيمة تعريفة الكيلووات بسعر الدولار وقت الاستحقاق بالسعر الرسمي بالبنك المركزي، و30% بسعر الدولار وقت التعاقد على اتفاقية الشراء وكان يتراوح سعر صرف الدولار حينها بين 7.40 و8 جنيهات للدولار الواحد.

ويضم مجمع الطاقة الشمسية في منطقة “بنبان” بمحافظة أسوان جنوب مصر، 32 محطة لإنتاج الكهرباء ضمن برنامج تعريفة التغذية بقدرات إجمالية تصل إلى 1465 ميجاواط واستثمارات إجمالية تصل 2 مليار دولار.

وأضافت المصادر، أن المشترى والبائع لابد أن يحصلا على موافقة وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء قبل بيع الشركة المالكة للمشروع.

ربما يعجبك أيضا