مديرة صندوق النقد الدولي: نحتاج إلى زيادة مواردنا 50% لمواجهة التحديات

مديرة «النقد الدولي»: قادرون على اتخاذ قرارات لجعل الصندوق أقوى في ظل التحديات

مصطفى خلف الله

قالت مديرة صندوق النقد الدولي ،كريستالينا جورجييفا، إن الصندوق يحتاج لزيادة موارده المالية 50% عن مستوياتها الراهنة في ظل التحديات والصدمات المتواصلة التي يتعرض لها العالم.

وأوضحت جورجييفا، وفقا للشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023، خلال مشاركتها بفعاليات اليوم الثاني من مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية أن العالم أصبح على صفيح ساخن بعد مروره بعدد من الأزمات خلال السنوات القليلة الماضية.

وتابعت: مررنا بفيروس كورونا، ثم الحرب في أوكرانيا، والأزمة المالية، هو ما يتطلب زيادة قوتنا المالية، في ظل  عالم يشهد المزيد من التوترات الجيوسياسية، والاستقطاب الاقتصادي، فإننا قادرون على اتخاذ قرارات لجعل الصندوق أقوى.

وكشفت مديرة صندوق النقد الدولي عن شعور الأعضاء بمؤسسة الإقراض العالمية بالقلق، وقالوا خلال اجتماعهم في مراكش إن “الصندوق يحتاج إلى 50% إضافية من القوة المالية التي يتمتع بها اليوم.

وكان صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي العام المقبل في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر قبل أسبوعين بـ0.1% إلى 2.9%، واعتبر أن النشاط الاقتصادي العالمي بشكل عام ما يزال أقل من معدلات ما قبل كورونا (يناير 2020) خصوصًا في الأسواق الناشئة والدول النامية.

ورد التقرير ضعف النشاط إلى أسباب عدة أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت عام 2022 وما زالت تؤثر على الأسواق العالمية، بالإضافة إلى الانقسام الجيوسياسي في العالم، والآثار طويلة الأمد لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

ربما يعجبك أيضا