مربان والنفط العربي وخام برنت ونايمكس الأمريكي.. ما الفرق بينها؟

أحمد السيد

قبل أن يقرأ أحد عن أسعار النفط التي تشعل الأسواق العالمية حاليا وتقود ارتفاع أسعار السلع وتغزي مخاوف أوروبا، من المهم أن نفهم الفرق بين الأنواع الرئيسية للنفط ومن أين يتم إنتاجها وسبب هذه التسمية.


تتداول الأسواق العالمية للنفط عديدًا من الأنواع، مثل خام برنت وخام نايمكس ومربان والخام الإيراني، والخام العربي، لكن لا يعرف الجميع الفرق بين هذه الأنواع المختلفة من النفط.

ويعد معيار معهد البترول الأمريكي للوزن النوعي للنفط والكثافة، من أشهر أدوات تقسيم النفط، ويشمل التصنيف 3 مجموعات رئيسة: خفيفة، متوسطة، وثقيلة، وذلك لأن معيارا الكثافة والمحتوى الكبريتي من أهم تصنيفات أنواع النفط وتوظيفه تجاريًّا، وفق تقرير أرقام في 26 يناير 2015.

العلاقة بين كثافة النفط والمنتج عالي القيمة

النفط5

وكلما زادت كثافة خام النفط فإن هذا يعني زيادة المنتجات عالية القيمة به، وسيكون سعره أعلى، بحسب التقرير، الذي لفت إلى أن أنواع النفط تتداول بكثافة نوعية لا تتعدى 50 درجة، ولا يوجد نفط بدرجة كثافة عالية يحتوي على درجة حمضية أو محتوى كبريتي عالٍ، لكن توجد بعض أنواع من النفط منخفضة الكثافة، ومنخفضة الكبريت أيضًا مثل الإيراني الخفيف، والخام العربي الخفيف.

ويقصد بالمنتجات عالية القيمة من النفط، أي الخفيفة غير الصلبة التي تحقق إيرادات أفضل مثل السولار والبنزين، وفق التقرير.

النفط الحلو والنفط الحامض

بسحب تقرير منصة الطاقة في 11 يناير 2021، فتعريف النفط الحلو، هو الذي تقلّ فيه نسبة الكبريت عن 1%، وأما مفهوم النفط الحامض فهو أعلى من 1%، وأغلب النفط في منطقة الخليج من الأنواع الحامضة.

ويضيف التقرير: ينخفض سعر النفط مقارنةً بخامات القياس، كلّما زادت كثافته وحموضته، ويرتفع سعره مع انخفاض كثافته وحموضته، والنفط الذي تقل كثافته عن 25 درجة يعدّ ثقيلًا، والنفط الذي تتراوح كثافته بين 25 درجة و35 درجة يعدّ متوسّطًا، وأيّ نفط كثافته أعلى من 35 درجة يعدّ خفيفًا، وأيّ نفط فوق 42 درجة يعد خفيفًا جدًّا.

خام برنت وخام غرب تكساس “نايمكس”

النفط

الاختلاف الرئيسي بين برنت وغرب تكساس “نايمكس”، هو أن خام برنت يستخرج من حقول النفط في بحر الشمال في أوروبا، بين جزر شيتلاند والنرويج، بينما يستخرج خام غرب تكساس الوسيط من حقول النفط الأمريكية، وفق تقرير Investopedia في 30 أغسطس 2021.

ويعد خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، من الأنواع المسماة بالخفيفة، ما يجعلهما مثاليين للتكرير وتحويلهما إلى بنزين وديزل. وتستخدم مجموعة الدول المصدرة للنفط، خام برنت كمعيار لتسعير منتجاتهم، ما يجعله مهيمنًا على سوق النفط العالمي.

أنواع النفط العربي

شركة أرامكو النفطية السعودية

وفق تقرير أرقام، يمكن تقسيم النفط العربي إلى 5 أنواع تبعاً لمعيار الكثافة التي حددها معهد البترول الأمريكي إلى:

– العربي الخفيف الممتاز بدرجة كثافة تزيد على 40 دائمًا.

– العربي الخفيف جدًّا بدرجة كثافة تتراوح بين 36 إلى 40.

– العربي الخفيف بدرجة كثافة بين 32 إلى 36.

– العربي المتوسط بكثافة بين 29 إلى 32 درجة.

– العربي الثقيل بكثافة تقل عن 29 درجة.

إنتاج الدول العربية من أنواع النفط

بحسب ما نقله تقرير أرقام، فإن إنتاج الأنواع المتوسط الحامضية من النفط، يبلغ 82% في السعودية، و52% في الإمارات، و97.6% في الكويت، ونحو 100% في العراق، و100% في البحرين.

وتنتج الدول العربية في شمال إفريقيا نفطًا خفيفًا حلوًا، عدا مصر التي تنتج متوسط الكثافة حامضي بنسبة 82%، مثل الجزائر الذي يمثل ذلك النوع 100% من إنتاجها، و95% في ليبيا.

خام مربان

النفط

هو نوع من النفط في الإمارات تعود تسميته إلى حقل باب مربان، من أنواع النفط الخفيف ذو وزن نوعي يبلغ 40% ونسبة الكبريت فيه 0.74%، يعتمد سعره على أسواق خام دبي ويصدر لأكثر من 30 دولة، وهو أكثر أنواع الخام الذي تنتجه شركة أدنوك الإماراتية وأحد 4 أنواع تبيعهم الشركة، وفق تقرير “الطاقة” في 22 مارس 2021.

ومؤخرًا أطلقت أدنوك التداول العالمي لخام دولة الإمارات مربان، كعقود آجلة في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة الجديدة، بحسب تقرير سكاي نيوز في 29 مارس 2021.

النفط الخام

أحد مناطق استخراج النفط الصخري

يستخرج النفط الخام أو الذهب الأسود التقليدي في هيئة سائل، ويمكن أن يتدفق مباشرة من الأرض، وينتج من الشرق الأوسط وبحر الشمال، ويتكون الزيت الخام من خليط من الهيدروكربونات تكونت من حيوانات وأحافير متوفاة، وتعرضت لضغوط شديدة على مدى ملايين السنين.

ويستخرج من خلال الأنبوب التقليدي والمضخات، وبمجرد رفع الرواسب من النفط الخام غير المكرر إلى السطح، ويرسل إلى مصفاة لتكريره لمزيد من المعالجة قبل استخدامه، ويحول لوقود للطائرات والبنزين والأسفلت والإيثان.

النفط الصخري

النفط الصخري في الولايات المتحدة فقط، ويشبه النفط الخام في الطريقة التي يستخرج بها، ولكنه يختلف في تركيبته، لأنه صخر مكمن يجب حفره ثم استخراجه في صورة صلبة من الأرض، ويمر بعدد من العمليات مثل الانحلال الحراري أو التكسير الهيدروجيني لإزالة المادة العضوية في الصخر كيميائيًّا ويحول لنفط وغاز طبيعي.

ربما يعجبك أيضا