مريم بونفور.. أول عنصر نسائي متخصص في الاستثمار بالطاقة المتجددة بشرطة دبي

ولاء السيد
مريم بونفور

تعتبر المهندسة مريم بونفور هي أول عنصر نسائي متخصص في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة المباني في شرطة دبي.

وحسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الأحد 17 مارس 2024، التحقت بونفور للعمل في الإدارة العامة للدعم اللوجستي عام 2019 فور تخرجها من جامعة الشارقة بتخصص علوم هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة.

ملف المشاريع

تتولى المهندسة بونفور، خلال الوقت الراهن، منصب مدير ملف مشاريع تحسين كفاءة الطاقة في مباني شرطة دبي، إدارياً وتنفيذياً، والذي يعتبر واحد من أهم وأكبر المشاريع الاستراتيجية، ويضم فريق العمل نخبة مميزة من المهندسين الشباب المتخصصين في مجال الطاقة المتجددة وادارة المباني.

ونقلت “وام” عن مريم، قولها إن ملف المشاريع يتضمن 3 مشاريع، الأول هو إعادة تأهيل مباني شرطة دبي، والمختص بتحسين استهلاك وكفاءة الطاقة في المباني، والثاني هو مشروع الاستثمار في الطاقة الشمسية، والمختص بتركيب الألواح الشمسية على أسطح المباني ومظلات مواقف السيارات.

ومن المقرر أن يحقق المشروع الثاني عنصر الدمج في مصدر الطاقة في المباني بين المصادر المتجددة والمصادر غير المتجددة، وصولاً إلى دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حسب مريم.

وأضافت أن المشروع الثالث يتمثل في تطبيق المشروعين الأول والثاني، والحصول على اعتماد الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة، كمباني خضراء تطبق أفضل التطبيقات في مجال البناء المستدام والطاقة المتجددة.

تدريب الفريق في الولايات المتحدة

بشأن الدورة المهنية التخصصية والتدريب العملي للفريق في الولايات المتحدة الأمريكية، أوضحت المهندسة مريم أنها وفريق عملها نفذوا زيارة إلى مركز البحث والتطوير الخاص بشركة جونسون كونترولز، للاطلاع على أفضل الممارسات والمعدات وآليات العمل المطبقة، والتعرف على أنظمة إدارة الطاقة التي سيجرى أيضاً ربطها بالمباني لتسهيل عملية مراقبة الأداء خلال السنوات القادمة.

وأوضحت: “نهدف من خلال هذه المشاريع إلى تحسين أداء المباني وإعادة تأهيلها لضمان استهلاك أقل قدر من الطاقة بكفاءة أعلى، وذلك من خلال إجراء بعض التغييرات في الأجهزة و أنظمة إدارة المباني، وصولاً إلى تحقيق نتائج إيجابية على الصعيدين الاقتصادي والبيئي، وهو ما نعمل على تطبيقه في كافة مباني شرطة دبي”.

اهتمام شرطة دبي بالمشاريع المستدامة

عكست المشاريع المستدامة التي أعلنت عنها القيادة العامة لشرطة دبي، خلال مشاركتها بمنصة في مؤتمر الأطراف COP28، أن الأمن البيئي يشغل حيزاً مهماً ضمن مستهدفاتها.

وشدد مساعد القائد العام لشؤون الدعم اللوجستي وإسعاد المجتمع اللواء علي غانم، على أن مشاريع الطاقة الشمسية وتطوير المباني، التي أعلن عنها خلال المؤتمر، تعكس التزام شرطة دبي بشأن تبني السياسات والممارسات المستدامة، والتي تتماشى مع التوجهات الاستراتيجية نحو مستقبل أخضر مستدام.

وأكد اللواء علي غانم، أن شرطة دبي تحرص على تعزيز دور المرأة الإماراتية وإبراز قدراتها في مختلف التخصصات والميادين، لذلك تعمل على استقطاب الكوادر البشرية المتميزة والاستثنائية، وتسخر إمكانياتها للاستثمار في طاقات الشباب وابتكاراتهم.

ربما يعجبك أيضا