مصر تؤازر التنمية الصناعية.. تفاصيل ومدة المهلة المجانية لاستكمال المشروعات

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

مبادرات متواصلة ولا تنتهي لدعم الاقتصاد المصري ومواصلة خطى الإصلاح الاقتصادي التي بدأتها الدولة لا تنقطع رغم تفشي فيروس كورونا الذي سجل أكثر من 2000 إصابة وموت العشرات في مصر.

وقررت الهيئة العامة للتنمية الصناعية في مصر، اليوم الإثنين، منح كافة الأراضي والوحدات الصناعية الساري تخصيصها مهلة مجانية مدتها 3 أشهر، لاستكمال تنفيذ المشروعات الصناعية تبدأ من 15 مارس 2020، دون تحمل المستثمر أي تكاليف معيارية أو رسوم تحت أي بند.

تأجيل أقساط

وأضاف القرار، أنه تم تأجيل استحقاق الأقساط وما مستحق عليها من فوائد وكافة المستحقات الأخرى للمخصص لهم وحدات صناعية من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية لمدة 3 أشهر تبدأ من 15 مارس 2020 مع عدم تطبيق أي غرامات أو فوائد علي التأجيل في السداد.

وشمل القرار، إرجاء التسييل الجزئي لخطابات الضمان البنكية الخاصة بإثبات الجدية لحين الانتهاء من تنفيذ مرحلة البرنامج الزمني بعد المهلة المجانية، كما وجهت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الإدارات المعنية بتنفيذ القرار كل فيما يخصه.

وكانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قررت مد العمل بكافة المستخرجات الرسمية الصادرة من الهيئة (رخص التشغيل والسجلات الصناعية دائمة أو محددة المدة) المنتهي تاريخ سريانها 24 مارس 2020 ولمدة 15 يوما أو خلال فترة سريان قرار مجلس الوزراء رقم 798 لسنة 2020، وتم إخطار الجهات ذات الصلة، بحسب ما أوردت بوابة الأهرام الإخبارية.

تسهيلات

وأعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية في مصر، عن عدد من الإجراءات للتسهيل على المستثمرين في ضوء توجيهات وزيرة الصناعة والتجارة الدكتورة نيفين جامع، حيث تتيح الهيئة تلقي طلبات مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات وتخفيف الكحول الإيثيلي ومستلزمات المستشفيات وكافة المصانع المتعلقة بالقطاع الصحي “العاجلة” على أن يكون آخر موعد لدخول مندوبي هذه الشركات دون غيرهم الساعة 12 ظهرا.

وقال منشور إداري بهيئة التنمية الصناعية: “يرجى من المستثمرين إرجاء التقدم للحصول على مختلف الخدمات من الهيئة ومنها (استخراج أو تجديد أو تعديل رخص التشغيل والسجل الصناعي أو رخص البناء، وجميع خدمات الأراضي سواء مُهل أو استئناف أو ضم أو تظلمات، وكذلك خدمات التصنيع المحلي والموافقات البيئية وموافقات الغاز وخطابات المرور ودفع رسوم المتابعة السنوية ومتابعة الطلبات المقدمة”.

مواعيد

وأضاف المنشور -بحسب موقع اليوم السابع– أنه على المستثمرين عدم الحضور لمقر الهيئة في مصر للحصول على الخدمات سابقة الذكر، سواء بمقر الهيئة الرئيسي أو فروعها بالمحافظات لمدة 15 يوما بدءا من 25 مارس، على أن يتم مد كافة المواعيد التنظيمية للخدمات التي تنتهي خلال فترة الأسبوعين وذلك في إطار إجراءات الدولة للحد من التجمعات لمواجهة فيروس كورونا.

وتابع منشور الهيئة، أنه بالنسبة للطلبات العاجلة منها اعتماد فواتير الاستيراد ومستلزمات الإنتاج والآلات لكافة الأنشطة الصناعية شرط أن تكون بأحد الموانئ أو منافذ الوصول وتقديم ما يفيد ذلك، يتم إرفاق صور من كافة المستندات المطلوبة مع بيان الخدمة المراد الحصول عليها عبر البريد “info@ida.gov.eg” أو بالبريد السريع أو بظرف مغلق.

يتضمن طلب موضح به الخدمة المطلوبة ومرفق به صور المستندات ويسلم بالمقر الرئيسي لهيئة التنمية الصناعية، على أن تقوم الهيئة بالتواصل مع صاحب الطلب حال توافر الجدية.

ربما يعجبك أيضا