معارك عنيفة في السودان.. وحميدتي يواصل زياراته الخارجية

إسراء عبدالمطلب

تتعرض قرى منطقة مصنع سكر سنار بغرب المدينة لعمليات سرقة ونهب وترويع للمواطنين.


دارت معارك عنيفة، اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدد من أحياء الخرطوم.

واستخدم الطرفان في معاركهم الضارية، المدفعية الثقيلة والطائرات المُسيرة، كما ترددت أصداء انفجارات قوية مع تصاعد كثيف لأعمدة الدخان غطت أجزاءً من أحياء العاصمة.

اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع للسيطرة على قاعدة | مصراوى

قصف مدفعي عنيف

حسب موقع قناة العربية، تجدد القصف المدفعي العنيف على أرض المعسكرات والمدينة الرياضية التي تتمركز حولها قوات الدعم السريع، مشيرين إلى سماع دوي انفجارات قوية في أحياء حي الإنقاذ والأزهري القريبة من المدينة الرياضية بجنوب الخرطوم.

وقصفت قوات الدعم السريع بالمدفعية الثقيلة من تمركزاتها في شرق الخرطوم ارتكازات للجيش حول مقر القيادة العامة، وسُمع دوي انفجارات قوية مع تصاعد كثيف لأعمدة الدخان، وقصفت طائرات مسيرة تابعة للجيش عددًا من المواقع التابعة للدعم السريع في أحياء شرق النيل بمدينة الخرطوم بحري والمنشية والجريف شرق العاصمة.

سرقة ونهب وترويع

نقلت العربية عن شهود أن الأحياء المحيطة بسلاح المدرعات جنوب الخرطوم تعرضت لقصف عنيف، ما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان خصوصًا أحياء الصحافة وجبرة واللاماب. كما تدور معارك بالمدفعية والقصف الجوي بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أيام في القرى الواقعة شمال وغرب ولاية سنار.

وأبلغ سكان وكالة أنباء العالم العربي أن قرى منطقة مصنع سكر سنار بغرب المدينة تتعرض لعمليات سرقة ونهب وترويع للمواطنين، مع سماع أصوات قصف مدفعي متقطع وضربات جوية، وانقطاع شبكات الاتصال واستمرار حالات النزوح إلى مدينة سنار وسنجة وضواحيها.

حميدتي في جيبوتي

من جانبه، قال قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الأحد 31 ديسمبر 2023، إن قواته ملتزمة بمخرجات قمة الدول الأعضاء في الهيئة المعنية بالتنمية في إفريقيا (إيغاد)، التي انعقدت في التاسع من ديسمبر وأقرت خارطة طريق من 6 نقاط، تبدأ بلقاء مباشر بين حميدتي وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، لوقف الحرب الدائرة بين الطرفين منذ منتصف أبريل.

وأضاف حميدتي، عقب لقائه الرئيس الجيبوتي إسماعيل جيلي في العاصمة جيبوتي: “سعدت بزيارة الشقيقة جمهورية جيبوتي ولقاء الرئيس جيلي، وقدمت له شرحًا لتطورات الأوضاع في السودان في ضوء الحرب الجارية الآن، وطرحت رؤيتنا لوقف الحرب والوصول إلى حل شامل ينهي معاناة شعبنا العظيم”.

وتابع: “‏أكدت التزامنا التام بمخرجات مؤتمر رؤساء الإيجاد واستعدادنا غير المشروط للتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل”، ‏وتأتي زيارة حميدتي إلى جيبوتي عقب زيارتين خلال الأسبوع الماضي لكل من أوغندا وإثيوبيا، وبعد تأجيل اجتماع كان مقررًا بينه والبرهان الخميس، وذلك لأسباب وصفتها الإيغاد بـ”الفنية”.

ربما يعجبك أيضا