معدّل البطالة يرتفع فى بريطانيا لـ3.9% خلال 3 أشهر 

الإحصاء البريطانى: الرواتب تواصل ارتفاعها بالأرقام الفعلية 

مصطفى خلف الله

سجل معدّل البطالة ارتفاعًا بسيطًا في بريطانيا إلى 3.9% خلال الأشهر الـ3 المنتهية في أواخر يناير، في حين شهد نموّ الرواتب تراجعًا قليلًا، وفق المكتب الوطني للإحصاءات.

وبحسب “سكاي نيوز اقتصاد” اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024 أشارت ليز ماكيون، مديرة الإحصاءات الاقتصادية في المكتب الوطني عبر حسابها على “اكس” إلى أن الرواتب “ترتفع بوتيرة أبطأ، ولكن نظرًا إلى تراجع التضخّم، فإنّ الرواتب تواصل ارتفاعها بالأرقام الفعلية”.

الوظائف الشاغرة

يستمرّ عدد الوظائف الشاغرة بالانخفاض، “حتّى لو بقي إجمالي الوظائف أعلى من المستوى المسجّل ما قبل الجائحة”، في حين أن أرقام البطالة بقيت عمومًا مستقرّة خلال السنة المنصرمة، وفق ماكيون.

ولفت توني ويلسون، مدير معهد الدراسات حول العمالة إلى أن “سوق العمل في بريطانيا تبقى نسبيًا راكدة”، مشيرًا إلى أن “عدد العاملين هو أقلّ لأن مزيدًا من الأشخاص باتوا خارج سوق العمل”.

ويعزى هذا الوضع في رأيه إلى “العدد المتزايد للشباب والكبار في السنّ المستبعدين من القوى العاملة، وخصوصا العدد المتزايد من الأشخاص الذين يعلنون عن مشاكل صحية طويلة الأمد تمنعهم من العمل”.

الفاعلية الاقتصادية

تظهر بيانات المكتب الوطني للإحصاءات أن عدد الأشخاص “غير الفاعلين اقتصاديا”، أي الذين هم خارج سوق العمل والذين لا يبحثون عن عمل، ارتفع بين نوفمبر ويناير، وبات عند مستوى 21.8 بالمئة لمن تراوح أعمارهم بين 16 و64 عاما.

وارتفع “انعدام الفاعلية الاقتصادية” في البلد من جرّاء جائحة كوفيد-19، وبلغ مستويات عالية يدور حولها منذ ذلك الحين، وفق المكتب الوطني للإحصاءات.

ربما يعجبك أيضا