مع بطء تعافي أوروبا.. آسيا تقود الطلب العالمي على الغاز في 2024 

شيماء عزيز

تتوقع وكالة الطاقة الدولية، أن تكون آسيا المحرك الرئيس للنمو المتوقع في الطلب العالمي على الغاز الطبيعي هذا العام، خاصة أن تعافي أوروبا سيتسم بالبطء بعد أن وصل استخدامها للوقود إلى أدنى مستوى له في نحو ثلاثة عقود.

ورجحت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع الاستهلاك العالمي للغاز 2.5% خلال 2024، على أن يصعد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ 4، تليها الدول الغنية بالغاز في أفريقيا والشرق الأوسط، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 27 يناير 2024.

توقعات بنمو استهلاك الوقود في أوروبا

تابعت الوكالة: من المتوقع أن ينمو استهلاك الوقود في أوروبا 3% على أساس سنوي، لكن ذلك سيظل أقل بكثير عن مستويات ما قبل أزمة الطاقة التي تسببت في خفض الطلب في القارة العام الماضي إلى أدنى مستوى منذ 1995.

وأكدت أنه بينما يتحسن الطلب عالميًّا، مع استمرار انخفاض الأسعار في أوروبا وآسيا من ذروتها التي بلغتها خلال أزمة 2022، لا يزال هناك “مستوى عالٍ من عدم اليقين” يهيمن على التوقعات، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية. ويمكن أن تتسبب التوترات الجيوسياسية والظواهر الجوية المتطرفة المتكررة “في تشديد ظروف السوق وتقلب الأسعار”.

تحسن استخدام الطاقة المتجددة

أوضح التقرير أن أوروبا استفادت خلال العام الماضي من زيادة قياسية في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، كما تعافت صناعاتها من استخدام الغاز إلى حد ما. ومن المتوقع استمرار انخفاض استخدام الغاز في قطاع الطاقة بنحو 10% هذا العام، مما يعوض جزئياً ارتفاع استخدامه من قبل الأسر والشركات.

تفترض توقعات وكالة الطاقة الدولية أن إمدادات الغاز الروسي عبر الأنابيب إلى أوروبا ستظل قريبة من مستويات العام الماضي، “بالرغم من أن وضعها لا يزال محل شك كبير”. ويُتوقع أن ترتفع واردات الغاز الطبيعي المسال، التي شكلت مستوى قياسياً بلغ 37% من إمدادات أوروبا العام الماضي لتحل محل قدر كبير من الغاز الروسي، بشكل طفيف في ظل محدودية النمو في القدرات العالمية هذا العام.

ربما يعجبك أيضا