مفتي مصر: اندماج المسلمين في سنغافورة نموذج يُحتذى به لباقي مجتمعات العالم

علام: مصر لديها تجربة فريدة في العيش المشترك والاندماج الكامل بين المصريين على اختلاف عقائدهم

بسام عباس
مفتي مصر مع نائب رئيس وزراء سنغافورة

التقى مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، الجمعة 2 فبراير 2024، بنائب رئيس وزراء سنغافورة، هنج ﺳﻮي ﻛﻴﺖ، لبحث تعزيز التعاون الديني والإفتائي، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى سنغافورة التي بدأت قبل يومين.

وشدد علام خلال اللقاء على أهمية الدور الكبير الذي يقع على عاتق القادة الدينيين في مواجهة التحديات التي تواجهنا في عصرنا الحديث والتغلب عليها، مشيدًا باندماج المسلمين في دولة سنغافورة، والذي يعد نموذجًا يُحتذى به لباقي المجتمعات المسلمة في العالم.

تجربة فريدة

أوضح مفتي الديار المصرية أن نشر التعاليم الدينية بشكل صحيح والقيم الدينية المشتركة هو المفتاح الحقيقي لنشر السلام والاستقرار في العالم، مشيرًا إلى أن الثورة الحديثة في مجال الاتصالات وتبادل المعلومات والطفرة الكبيرة التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي تظل هي الأكبر تأثيرًا على منظومة القيم والأخلاق.

وأضاف أنه ينبغي بذل كل ما في وسعنا لإيصال القيم الدينية والأخلاقية الصحيحة لشبابنا بطرق إبداعية تناسب فكرهم واهتماماتهم، لافتًا إلى أن دار الإفتاء المصرية تعمل على إيجاد منظومة علمية وتأهيلية للقيادات المسلمة في العالم، لتجديد منظومة الفتاوى التي ترسخ لدى المسلم قيمَ الوسطية والتعايش السلمي في وطنه ومجتمعه.

مفتي مصر خلال لقائه مع نائب رئيس وزراء سنغافورة

مفتي مصر خلال لقائه مع نائب رئيس وزراء سنغافورة

وقال الدكتور شوقي علام إن مصر لديها تجربة فريدة في العيش المشترك والاندماج الكامل بين المصريين جميعًا على اختلاف عقائدهم، فالكل سواء أمام الدستور والقانون، وهو ما نصَّ عليه الدساتير المختلفة في مصر.

تحقيق السلام والاستقرار

من جانبه، عبَّر ﻧﺎﺋﺐ رئيس وزراء سنغافورة، هنج ﺳﻮي ﻛﻴﺖ، عن امتنان دولة سنغافورة لحضور مفتي جمهورية مصر العربية إليها للاستفادة من تجربة دار الإفتاء الرائدة، خاصة في مجال تدريب المفتين وكذلك مجال مكافحة الفكر المتطرف.

وقال نائب رئيس الوزراء السنغافوري إننا نتطلع بشكل كبير إلى العمل معًا لما فيه مصلحة مصر وسنغافورة، لتحقيق السلام والاستقرار المجتمعي في كلا البلدين.

ربما يعجبك أيضا