«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

صواريخ مليشيات إيران على الخط في ظل إصرار إسرائيل على اجتياح غزة

يوسف بنده

يرتفع مستوى القلق الأمريكي من اتساع دائرة الحرب في الشرق الأوسط في ظل إصرار إسرائيل على اجتياح غزة


قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن هناك احتمالًا لتصعيد التوترات في الشرق الأوسط بسبب تصرفات إيران وميليشياتها.

وأضاف أن “واشنطن لا تبحث عن صراع، لكن إذا أرادت إيران تصعيد الأزمة، فإن الولايات المتحدة مستعدة”.

وأعرب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن قلقه بشأن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، قائلاً: “لن تتردد في التحرك عسكريا في حال توسع النزاع”.

اقرأ أيضًا: «إنهاء الاتفاق الشفهي».. هل تهاجم مليشيات إيران القواعد الأمريكية؟

بلينكن ونتنياهو

بلينكن ونتنياهو

صواريخ باليستية

تأتي تلك التصريحات بعدما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون)، الخميس الماضي، أن المدمرة الأمريكية “يو إس إس كارني” أسقطت 3 صواريخ بالإضافة إلى العديد من الطائرات دون طيار، جاءت من جماعة الحوثي في اليمن.

وبحسب “شبكة سي إن إن” الأمريكية، فقد قال المتحدث باسم الدفاع الأمريكية، بات رايدر: “لا يمكن أن تقول على وجه اليقين في هذه المرحلة ما الذي كانت تستهدفه الصواريخ والطائرات بدون طيار، لكنها انطلقت من اليمن وكانت متجهة شمالا على طول البحر الأحمر”.

اقرأ أيضًابالصور| بمشاركة رئيسي.. مسيرات في مدن إيرانية دعما للقضية الفلسطينية

اقرأ أيضًابهدف حماية المفاوضات النووية.. واشنطن تُبرئ إيران من «طوفان الأقصى»

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي عن إرسال بلاده نظام الدفاع الجوي (ثاد)، وسط التوترات المتزايدة في المنطقة، والذي يعتبر واحدا من أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية الأكثر تقدما، إذ يتنافس الحلفاء في جميع أنحاء العالم على الحصول عليه.

صواريخ حماس

صواريخ حماس

صواريخ إيران على الخط

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الاثنين 23 أكتوبر، عن نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، علي فدوي قوله: “إن إيران أفصحت بشكل علني عدة مرات أنها ستدعم كل من يقف ضد إسرائيل، وهذا النهج الذي اتبعه الحرس الثوري منذ البداية”.

وقال فدوي، خلال تجمع للطلاب الجامعيين في مسجد جامعة طهران لدعم غزة: “بعضكم أيها الشباب يرى أن العمل العملي قد يكون بمثابة إطلاق صاروخ مباشر على حيفا، نعم إذا لزم الأمر وجاءنا التكليف فسوف ننفذه بكل تأكيد وحرية، لكنني لا أحدد التكليف”.

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

وتشير تصريحات فدوي إلى أن القرار يقع بيد المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، الذي تنصحه دوائر صنع القرار في إيران بعدم التورط بشكل مباشر في حرب مع إسرائيل.

وتستفيد إيران من أذرعها العسكرية في دول مثل اليمن ولبنان وسوريا والعراق في توجيه ضربات أمنية للولايات المتحدة وإسرائيل، بما يمثل ورقة ضغط على واشنطن التي تقلق من اتساع دائرة الحرب في الشرق الأوسط.

صائد الصواريخ البالستية

عملية برية في غزة

تشير التحركات الأمريكية إلى ضوء أخضر قد حصلت عليه تل أبيب من واشنطن لاجتياح غزة برياً والقضاء على البنية العسكرية لحركة المقاومة حماس، فقد قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن العملية البرية في غزة يجب أن تكون الأخيرة لأنه لن تكون هناك حماس بعدها.

وحسبما نقلت صحيفة الغد الأردنية، أمس الأحد، فقد أوضح غالانت أن الأمر سيستغرق شهرًا أو شهرين أو ثلاثة لكن في النهاية لن تكون هناك حماس.

اقرأ أيضًا: أوروبا ترفض رفع حظر الأسلحة عن إيران.. ماذا قالت طهران وموسكو؟

وكانت صحيفة الجريدة الكويتية، كشفت الجمعة 20 أكتوبر، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعطى الضوء الأخضر لإسرائيل للقيام بعمليتها البرية التي يتمسك بها الجيش.

وأوضح تقرير الصحيفة، أن واشنطن أعطت تل أبيب مهلة لا تزيد على ثلاثة أشهر لإسقاط حكم حركة حماس في غزة، وتدمير بنيتها العسكرية والإدارية والسياسية.

وتخشى أمريكا من قيام مليشيات إيران بقصف قواعدها العسكرية، ردا على قيام إسرائيل باجتياح غزة، وهو ما دفعها لتعزيز دفاعاتها الجوية بالمنطقة.

ربما يعجبك أيضا