من المستشفى.. وزير الدفاع الأمريكي يشرف على الضربات في اليمن

البيت الأبيض يكشف دور أوستن في الهجمات على اليمن

أسماء حمدي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة 12 يناير 2024، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أشرف من المستشفى حيث يخضع لعلاج، على استعدادات القوات الأمريكية والبريطانية لشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن.

دخل أوستن المستشفى في الأول من يناير، إثر مضاعفات من علاج سرطان البروستاتا، لكنه لم يبلغ البيت الأبيض بذلك لأيام بعد دخوله، ما أدى إلى إطلاق دعوات تطالب باستقالته، وأثار تساؤلات بشأن مدى أهمية الدور الذي يلعبه في قضايا الأمن القومي، وفق ما أفادت “سكاي نيوز عربية”.

محل ثقة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إن أوستن كان منخرطًا بالكامل حتى من سريره في المستشفى، مضيفًا: “كان منخرطًا بشكل نشط وعن كثب طوال يوم أمس مع فريق الأمن القومي هنا في البيت الأبيض وبالطبع مع القائد الأعلى، الرئيس جو بايدن”.

وتابع كيربي: “لقد أوضح الرئيس أن الوزير أوستن هو وزير دفاعه، وسيبقى كذلك، لديه إيمان وثقة كاملين بالوزير أوستن وقيادته”، وفقًا لشبكة “إم إس إن بي سي”.

مهام خطيرة

أضاف كيربي: “هذه القيادة.. كانت جلية للجميع في فريق الأمن القومي، إذ قاد من سريره في المستشفى قواتنا في بعض المهام الخطيرة هنا”.

ويشن الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيرات في البحر الأحمر منذ نحو شهرين أي بعد مرور شهر ونيّف على بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، إثر هجوم غير مسبوق شنته الحركة الفلسطينية في 7 أكتوبر داخل جنوب إسرائيل.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة ضربات على أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة المتمرّدين الحوثيين في اليمن، بعد استهدافهم على مدار أسابيع سفنًا تجارية في البحر الأحمر.

ربما يعجبك أيضا