نتنياهو يستشهد بالموصل.. ما أسباب الخلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة؟

إسراء عبدالمطلب

يعارض نتنياهو بشدة إقامة دولة فلسطينية، وهذه نقطة خلاف محورية بين إسرائيل والولايات المتحدة.


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الحرب في قطاع غزة “تتقدم بشكل أفضل من المتوقع”، مشيرًا إلى أن تحقيق الأهداف “سيستغرق عدة أشهر”.

وفي مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قال نتنياهو إن “الحرب تتقدم بشكل أفضل من المتوقع، استغرق الأمر من الولايات المتحدة 9 أشهر لتدمير القوى المُتطرفة في الموصل”، في إشارة إلى المدينة العراقية.

نتنياهو لوزرائه بعد «فضيحة المنقوش»: اطلبوا إذني - جريدة الجريدة الكويتية

نتنياهو يستشهد بالموصل

أضاف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي: “الموصل أصغر من غزة ولم تكن بها أنفاق البنية التحتية للإرهاب”، مضيفًا أن “أهداف الحرب قابلة للتحقيق، لكنها ستستغرق عدة أشهر”، وقالت إسرائيل مرارًا إن هدفها من الحرب القضاء على حركة حماس والإفراج عن باقي الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وذكر نتنياهو: “على كل من يدعم إسرائيل ويؤيد حل الدولتين أن يسأل نفسه بعض الأسئلة: هل يؤيدون أن يكون للفلسطينيين جيشًا؟ الجواب: بالطبع لا، هل ينبغي للفلسطينيين أن يتمكنوا من توفير الأسلحة؟ الجواب: بالطبع لا، هل ينبغي أن يكونوا قادرين على إقامة تحالفات عسكرية مع إيران؟ الجواب: بالطبع لا”.

خلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة

أما بالنسبة لأي اتفاق مستقبلي مُحتمل، فقال نتنياهو إنه “يجب أن تكون للفلسطينيين القدرة على حكم أنفسهم، لكن دون أي قدرة على تهديد إسرائيل”، وفسر ذلك بالقول: “يجب على إسرائيل أن تحافظ على سيطرتها الأمنية غرب نهر الأردن، وهذا يشمل غزة أيضًا”.

ويُعارض نتنياهو بشدة إقامة دولة فلسطينية، وهذه نقطة خلاف محورية بين إسرائيل والولايات المتحدة في رؤية كل منهما للوضع في الأراضي الفلسطينية بعد انتهاء حرب غزة.

ربما يعجبك أيضا