نحو مياه المتوسط.. تدشين خط سكة حديد «شلمجة-البصرة» بين إيران والعراق

يوسف بنده
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي شلمجة-البصرة، المشترك مع إيران

يأتي الإعلان عن تدشين مشروع خط السكك الحديدية الرابط بين مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية في إطار مشاريع التجارة والترانزيت بين دول منطقة الخليج.


وضع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أمس السبت 2 سبتمبر 2023، حجر الأساس لمشروع الربط السككي شلمجة-البصرة المشترك مع إيران.

وحسب تقرير قناة روسيا اليوم، قال السوداني إن “الخط يهدف لنقل المسافرين فقط، ولا يمتلك أي أهداف تجارية، وتشير إيران إلى أهداف تجارية تصل إلى مياه البحر المتوسط”.

1200px BaghdadRailwayMap ar

وصول إيران إلى شرق المتوسط

خطة استراتيجية

حسب تقرير وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أمس السبت، فقد وصف النائب الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر، مشروع خط السكة الحديد بين إيران والعراق بأنه خطة استراتيجية لإيران والعراق، وأضاف أن “هذا المشروع سيربط السكك الحديدية بين البلدين، ومن شأنه أن يكمل طرق النقل الدولية”.

اقرأ أيضًا: هل تنشئ إيران ميناء الخليج الكبير لمنافسة الفاو العراقي؟

وقال: “جرى استكمال هذا المسار المهم بتعاون البلدين خلال العامين المقبلين”، معتبرًا ربط خطوط السكك الحديدية الإيرانية بالعراق، وامتدادها إلى البحر الأبيض المتوسط ​​بعد عقود، “حدثًا سعيدًا”، وأضاف: “سنشهد قفزة هائلة في التبادل التجاري بين البلدين، مع استكمال مشروع الربط السككي شلمجة-البصرة”.

وقال إن “الدول التي تقع في شرق العالم، يمكنها الوصول والتواصل مع دول البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال هذا الخط، ونأمل أن يؤدي هذا الخط دورًا خاصًّا في تسهيل السفر بين إيران والعراق”.

اقرأ أيضًا: ما غاية إيران من الربط السككي مع مدينة البصرة العراقية؟

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي شلمجة-البصرة، المشترك مع إيران

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي شلمجة-البصرة، المشترك مع إيران

جسر على شط العرب

حسب تقرير وكالة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية، أمس السبت، فقد قال وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني، مهرداد بذرباش، إنه “سيجرى بناء جسر متحرك على شط العرب الحدودي مع العراق من خلال إيران، بموجب الاتفاق بينهما”.

اقرأ أيضًاعبر ممر «شمال – جنوب».. إيران محطة الربط بين الهند وروسيا

اقرأ أيضًاهل تجد إيران في دول الخليج ملاذًا لكسر عزلتها؟

ولفت الوزير إلى أن “طول خط السكة الحديد يبلغ 32 كيلومترًا، ويقع 16 كيلومترًا منه في الأراضي الإيرانية، ويمتد 16 كيلومترًا منه في العراق، وقد تولت طهران مسؤولية إزالة الألغام بطول 16 كيلومترًا، وفي إطار تنفيذ هذا المشروع، إزالة الألغام من مسافة 16 إلى 18 كيلومترًا، مسؤولية بغداد”.

اقرأ أيضًارئيس الوزراء العراقي يزور طهران لبحث ملفات تتجاوز التهديدات الإيرانية

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي شلمجة-البصرة، المشترك مع إيران

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي شلمجة-البصرة، المشترك مع إيران

قلق من موانئ العراق

كتب السفير الإيراني لدى العراق، محمد كاظم آل صادق، على منصة “إكس”، أمس السبت: “وضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي بين إيران والعراق، يمثل إنجازًا اقتصاديًّا يخدم تنمية البلدين لنقل المسافرين والزائرين، ويسند مشروع الفاو“.

وحسب وكالة “إيلنا” الإيرانية، أمس السبت، لدى طهران قلق من تطوير العراق موانئه المطلة على مياه الخليج، خصوصًا مشروعه ميناء الفاو الكبير، الذي يمكن أن يقضي على تجارة الترانزيت عبر إيران.

اقرأ أيضًاخط سكك حديد يضع إيران على مسار حركة التجارة بين دول «بريكس»

وقد أعلنت إيران بدء إنشاء مينائها الكبير على مياه الخليج، في محافظة خوزستان المجاورة للحدود العراقية والكويتية، لمنافسة الموانئ العراقية والكويتية. وتسعى إيران لاستغلال الربط السككي لدعم تجارة الترانزيت بين البلدين.

اقرأ أيضًاموانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

ربما يعجبك أيضا