هل تشعر بالإرهاق والتعب طوال الوقت؟.. تعرف على الأسباب

رؤية

الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت له مخاطر عديدة على الصحة، تصل مضاعفاتها إلى العزلة الاجتماعية والتغيب عن العمل، فما أسبابه؟


توجد عديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالإرهاق، إذ يشعر الكثير بالإرهاق والتعب طوال الوقت، دون وجود سبب واضح.

في تقرير لموقع بولد سكاي، أفاد بأن فقر الدم من الأسباب الأكثر شيوعًا للشعور بالإرهاق طوال الوقت، بسبب نقص خلايا الدم الحمراء، وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم، مشيرًا إلى أن فقر الدم يكون مصحوبًا بصعوبة في النوم، وقلة التركيز، وتسارع في ضربات القلب.

قلة النوم

يحتاج الإنسان إلى أن ينام 6 ساعات يوميًّا حتى يعمل عقله وجسده بصحة ونشاط، فعدد ساعات النوم الكافية أمر مهم للحصول على الطاقة، مثلها مثل تناول الطعام الصحي، وفق التقرير.

اقرأ أيضًا: دراسة: دواء تجريبي للسرطان يساعد في إبطاء أمراض القلب

ويمكن أن يعاني الإنسان الأرق نتيجة تناوله الطعام في أوقات متأخرة من الليل، وعدم ممارسة التمرينات الرياضية، بجانب اتباع نظام حياة غير صحي، ولكن يجب على الإنسان تغيير هذا النمط لأن قلة النوم ستشعره بالإرهاق الدائم.

الشعور بالإرهاق والتعب طوال الوقت

الشعور بالإرهاق والتعب طوال الوقت

عدم تنظيم الوجبات

ويعد تنظيم وجبات الطعام من أكثر الأشياء المهمة للحصول على نظام حياة صحي، فتخطي بعض الوجبات يحدث فجوة كبيرة في نظامك الغذائي، ويحرم الجسم من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها، ما ينتج عنه شعور الإنسان بالإرهاق، بحسب ما ذكر موقع ميرور.

وفي حين أن تخطي الوجبات يسبب الشعور بالإرهاق، فالإفراط في تناول الطعام يسبب الشعور نفسه، خاصة الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات، فهي تسبب نشاطًا كبيرًا فور تناولها، سرعان ما يزول ويتحول إلى إرهاق شديد.

الضغط العصبي

عندما يشعر الإنسان بالتوتر، يفرز الجسم هرمون الكورتيزول والأدرينالين، وهما يؤثران سلبًا في طاقة الجسم، ما يجعل الشخص يشعر بالإرهاق، ويمكن أن يصاب بالصداع ومشكلات في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: منظمة عالمية تحذر من خطر النوبات القلبية والوفاة بسبب موجات الحر

ويمكن أن يزيد هذا الضغط العصبي ويتحول إلى اكتئاب، وفي هذه الحالة سيشعر الإنسان بحالة من الإحباط واليأس، تكون مصحوبة بصعوبة في التركيز واضطرابات في النوم وعدم الرغبة في التحدث مع الآخرين، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب النفسي على الفور.

الشعور بالإرهاق والتعب طوال الوقت

الشعور بالإرهاق والتعب طوال الوقت

نقص الفيتامينات

يؤثر نقص الفيتامينات في صحة الجسم، خاصة نقص فيتامين د وفيتامين ب 12، والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم، فنقصهم يؤدي إلى الشعور بالإرهاق طوال الوقت.

ويساعد إجراء الفحص الروتيني على اكتشاف الفيتامينات الناقصة في الجسم، وتعالج إما بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات، أو بالحصول على المكملات الغذائية.

متلازمة الإرهاق المزمن

متلازمة الإرهاق المزمن هي متلازمة يصاب بها الشخص بعد إرهاق شديد تعرض له لمدة 6 أشهر على الأقل، وهي لا تتحسن مع الراحة، بحسب ما ذكر في موقع مايو كلينك.

وتشمل أعراض هذه المتلازمة النوم غير المريح، وصعوبة في التركيز، والشعور بالدوار، وقد تؤدي مضاعفاتها إلى التغيب عن العمل والعزلة الاجتماعية، لذا يجب على الشخص استشارة الطبيب على الفور، إذا شعر بهذه الأعراض.

ربما يعجبك أيضا