وباء جديد يهدد العالم.. ما هو؟

عمر رأفت
جدري القرود

يخشى العلماء من ظهور سلالة أكثر عدوى من جدري القرود، مع استمرار الفيروس الاستوائي في التحور والانتشار بين الناس. 

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أمس الخميس 2 نوفمبر 2023، أن باحثين في المملكة المتحدة قالوا إن الفيروس يتحور الآن بمعدل أعلى بكثير مما كان عليه في العام 2018، عندما جرى اكتشاف حالات عرضية فقط. 

انتشار جدري القرود

أظهر تحليلهم أن الطفرات تركزت بنحو خاص على الجين، الذي يهاجمه جهاز المناعة البشري، لمنع الفيروس من التحور، ما يساعده على تفادي المناعة. واقترح الفريق أيضًا أن جدري القرود، كان ينتشر بين البشر منذ عام 2016 على الأقل – أو قبل 6 سنوات من تفشي المرض الحالي. 

وكتب المؤلفون من جامعة إدنبرة في الورقة البحثية: “على الرغم من أن سلالة B.1 عبر العالم قد تضاءلت الآن، إلا أن الوباء البشري الذي نشأ منه لا يزال مستمرًا بلا هوادة.”

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود من الأمراض النادرة التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات القشرية Poxviridae، وهذه العائلة الفيروسية يندرج تحتها أيضا فيروس الجدري وجدري البقر، بجانب فيروس اللقاح الذي يستخدم في استخراج لقاح الجدري. 

وجرى اكتشافه للمرة الأولى عام 1958، عندما تفشى في مستعمرات يسكنها الكثير من القردة، ولذلك سمي بجدري القردة، بحسب ما ذكره مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أو CDC. 

متى اكتشف جدري القرود؟ 

أعلنت أول إصابة بشرية بجدري القرود في العام 1970 بالكونغو الديمقراطية، خلال الجهود المكثفة للقضاء على مرض الجدري، ومنذ ذلك الحين، جرى الإبلاغ عن الإصابة به في العديد من بلدان وسط وغرب إفريقيا، مثل الكاميرون، وكوت ديفوار، ونيجيريا، والجابون. 

وانتقلت حالات جدري القرود إلى خارج إفريقيا عن طريق سفر الحالات الحاملة للفيروس إلى الخارج، ولذلك وجدت حالات من الإصابة به في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة وسنغافورة. ولم يحدد العلماء حتى الآن مصدر الإصابة بجدري القرود، لكن من المحتمل أن تكون القوارض الإفريقية والرئيسيات غير البشرية مثل القرود هي الحاملة للفيروس الذي أصبح يصيب البشر. 

 أعراض جدري القرود 

بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أعراض جدري القرود هي: 

حمى 

صداع 

آلام العضلات 

آلام الظهر 

تضخم الغدد الليمفاوية 

قشعريرة 

الشعور بالإرهاق 

وفي غضون 3 أيام من الإصابة بالمرض، يظهر على المريض طفح جلدي، يبدأ في الوجه ثم ينتشر في بقية أعضاء الجسم. وتتراوح فترة الإصابة بالمرض من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وثبت أن الإصابة تؤدي إلى وفاة 1 من كل 10 مصابين. 

ربما يعجبك أيضا