وزير الطاقة السعودي: نسعى أن تكون جميع مصادر الطاقة موائمة للبيئة

ولاء عدلان

رؤية

الرياض – أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن المملكة تسعى أن تكون جميع مصادر الطاقة موائمة للبيئة.

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان -في تصريح لـ”العربية”، أمس السبت، على هامش المنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء في الرياض- أن استمرار استخدام مصادر الطاقة كلها معزز لمفهوم التنمية الاقتصادية للكثير من الدول.

وأشار إلى أن “دولا كثيرة في العالم تعتمد على الفحم والنفط، ومستحيل أن تتخلى هذه الدول عن مصادر الطاقة لديها، إلا أنه من المهم أن تتكيف مع الاحتياجات المستقبلية العالمية”.

واعتبر أن التعاون العالمي يفضي إلى أن جميع مصادر الطاقة يجب أن تُستخدم مع مراعاة أن تتم معالجتها بحيث تكون أكثر موائمة للبيئة، وأن يشمل التعاون جميع أنواع الغازات التي تؤثر على البيئة، وكل المصادر المؤدية للتغير المناخي.

وتابع: “يجب أن تكون المعالجة متكافئة وتأخذ في الحسبان احتياجات الدول والفروقات في الدول سواء في التزاماتها أو أوضاعها الاقتصادية”.

إلى ذلك، أضاف أن المملكة تسعى إلى تطوير التقنيات البيئية بالتعاون مع الدول الأخرى.

وفيما يتعلق بجدوى احتجاز الكربون وتخزينه، قال إنه من الممكن أن يحدث ذلك، وهناك برامج تنفذها أرامكو وتعاون دولي في هذا المجال منذ عام 2005، و”لكي تنضج هذه التقنيات، فإنها تحتاج إلى وقت ومجهود واستثمارات وتطوير”.

وأوضح أنه في حال تجمعت الجهود ستكون القدرات أكبر وأفضل، والاستفادة من هذه التقنيات بشكل تجاري، لأن حجم الطلب سيكون أكبر.

ربما يعجبك أيضا