وسائل إعلام: إيران لم تشارك في قمة السلام بالقاهرة.. لكنها لا تريد الحرب

"همشهري اونلاين": طهران تدعو لدعم مصر لتقديم مساعدات لغزة

يوسف بنده

لم تشارك إيران في قمة السلام بالقاهرة للمحافظة على صورة وجهها الخشن أمام إسرائيل.


قالت وسائل إعلام دولية وإيرانية، إن طهران لم تشارك في قمة القاهرة للسلام، التي استضافتها مصر اليوم السبت 21 أكتوبر، لبحث الأزمة الفلسطينية على غزة.

وأرجعت تلك الوسائل القرار إلى أن طهران ليست معنية بالسلام مع إسرائيل لعدم اعترافها باتفاق السلام معها، فضلاً عما تردد عن “مشاركة وفد إسرائيلي” في القمة.

اقرأ أيضًا: بالصور| بمشاركة رئيسي.. مسيرات في مدن إيرانية دعما للقضية الفلسطينية

19 2023 638334195953952797 395

قمة القاهرة للسلام

دعم مطلب إدخال المساعدات

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، على حسابه في منصة “إكس”، الخميس 19 أكتوبر 2023، الحكومة المصرية ومنظمة التعاون الإسلامي، إلى فتح معبر رفح والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وبحسب صحيفة همشهري اونلاين، اليوم السبت، دعا نائب الرئيس الإيراني للشئون البرلمانية، سيد محمد حسيني، إلى دعم مصر من الدول الإسلامية لتقديم المساعدات إلى قطاع غزة دون انقطاع.

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

وكانت طهران أعلنت، الجمعة 20 أكتوبر 2023، عن إرسال الهلال الأحمر الإيراني مساعدات لغزة بحجم 60 طناً تشمل الغذاء والدواء والاحتياجات اليومية، إلى جانب التحضير لإرسال سفينة مساعدات، وفقما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية.

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

مساعدات ايرانية

مساعدات ايرانية

إيران لا تريد الحرب

ونقلت شبكة “إن بي سي” الأمريكية، اليوم السبت، عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون)، قوله إن “الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن طهران تتطلع للضغط على تل أبيب وواشنطن عبر وكلائها، لكنها لا تسعى حالياً إلى حرب مباشرة مع الولايات المتحدة”.

وتخشى الولايات المتحدة الأمريكية من فتح جبهات جديدة تضع حليفتها إسرائيل في مأزق أمني، ووفقاً لصحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، فإن زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى إسرائيل الأربعاء 18 أكتوبر، هو جزء من استعراض للقوة بهدف التوضيح لإيران وحزب الله أنه إذا أطلقوا صواريخ وقذائف على العمق الإسرائيلي، فإن الولايات المتحدة ستشارك في اعتراضها.

اقرأ أيضًابهدف حماية المفاوضات النووية.. واشنطن تُبرئ إيران من «طوفان الأقصى»

1559565

سفينة إيرانية حربية

تحذير القومي الإيراني

كشفت صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم السبت، نقلاً عن مصدر في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن المجلس عقد اجتماعاً قرر خلاله المضي في الاستراتيجية الحالية بالتعامل مع الحرب في قطاع غزة، والقائمة على تجنيب إيران وحلفائها الأساسيين.

وأوضح المصدر، أن “مثل هذه الحرب ليست لمصلحة الشعب الفلسطيني وستصرف الأنظار عن جرائم الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين، وفي الوقت نفسه محاولة قيادة دفة العمل الإسلامي الداعم للفلسطينيين والاستفادة من أي أجواء دولية مناصرة لغزة ومناهضة لإسرائيل”.

اقرأ أيضًا: أوروبا ترفض رفع حظر الأسلحة عن إيران.. ماذا قالت طهران وموسكو؟

ربما يعجبك أيضا