2.2 مليون برميل تخفيضات إنتاج «أوبك+» الجديدة يوميًا

شيماء عزيز

 

اتفق منتجو النفط في تحالف “أوبك+” الخميس الماضي، على تخفيضات طوعية للإنتاج تبلغ نحو 2.2 مليون برميل يومياً للربع الأول من 2024 بقيادة السعودية التي مددت خفضها الطوعي الحالي.

وبحسب صحيفة “البيان” الإماراتية، اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023، فإن التخفيضات تشمل تمديد التخفيضات الطوعية السعودية والروسية الحالية البالغة 1.3 مليون برميل يوميا، مما يعني أن التخفيضات الإضافية نحو 900 ألف برميل يومياً، بالإضافة إلى السابقة التي تم الإعلان عنها في خطوات مختلفة منذ أواخر 2022.

مفاوضات تحالف أوبك

جرت مفاوضات تحالف “أوبك+” الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، بشأن حصص الإنتاج بصعوبة في كثير من الأحيان في الماضي، وكان أحدثها في اجتماع في يونيو.

ومدد تحالف “أوبك+” فترة تخفيضات إنتاج النفط بمقدار 3.66 ملايين برميل يومياً، أو نحو 5% من الطلب العالمي اليومي، حتى نهاية 2024.

وبالإضافة إلى ذلك خفضت السعودية طوعياً الإنتاج مليون برميل يومياً منذ يوليو وحتى نهاية ديسمبر 2023. ويستمر أيضاً خفض روسيا لصادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023.

أهداف الجولة

وأعلنت كل دولة من جانبها أهداف الجولة الأحدث من التخفيضات يوم الخميس في ختام اجتماع المجموعة عبر الإنترنت.

وأصدرت مجموعة أوبك+ بياناً لخصت فيه التخفيضات الطوعية التي يصل إجماليها إلى 2.2 مليون برميل يوميا، وقالت إنها تأتي علاوة على التخفيضات السابقة المعلن عنها في أبريل 2023.

ربما يعجبك أيضا