5 شركات ناشئة بالإمارات ضمن قائمة «يونيكرون» العالمية

1217 شركة ضمن قائمة «يونيكرون» العالمية بقيمة 3.77 تريليون دولار

مصطفى خلف الله

أختيرت 5 شركات إماراتية ناشئة، أو تأسست في دولة الإمارات، لتكون ضمن قائمة عالمية تضم 1217 شركة «يونيكرون»، والتي يبلغ إجمالي رأس مالها المجمع اليوم 3.77 تريليون دولار.

وبحسب تقرير شركة “سي بي إنسايتس”، الذي نقله موقع “مباشر” اليوم الأحد 14 يناير 2024، الذي يرصد الشركات الناشئة المليارية، حلت شركات فستا جلوبال، تابي، كيتوبي، دوبيزل، ومجموعة أندلسية ضمن القائمة التي تحتوي على 1217 شركة مليارية ناشئة على مستوى العالم، حيث تحتضن دبي 4 شركات من بين الخمس الناشئة.

ويطلق مصطلح “يونيكورن” على الشركة الخاصة الناشئة التي تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

وجاءت فيستا جلوبال كأكبر الشركات الناشئة التي تأسست في الإمارات واتخذت صفة “يونيكورن” برأسمال مجمع 2.5 مليار دولار، حيث تأسست الشركة في مدينة دبي عام 2004.

وتركز الشركة على تقديم خدمات الطيران المتقدمة في قطاع الطيران الخاص. وتقدم حلول طيران متصلة رقميًا، واشتراكات طيران في الاقتصاد التشاركي، وخدمات تأجير فاخرة مرنة حسب الطلب من خلال منصة تكنولوجية متكاملة رأسيًا، وتخدم في المقام الأول صناعة الطيران التجاري.

ثم جاءت شركة كيتوبي برأسمال مجمع 1.55 مليار دولار، وهي التي تعمل في مجال المطابخ السحابية، وتأسست في دبي سنة 2018.

وحلّت أيضاً شركة تابي الناشئة التي تأسست في الإمارات، حيث يبلغ رأس مالها المجمع 1.5 مليار دولار، وهي تقدم خدمات تمويل الدفع بالآجل، وتتيح شراء المنتجات من المتاجر المشاركة عبر منصتها الرقمية ودفع ثمنها بعد 14 يومًا، أو بأقساط شهرية بفائدة رمزية، وتأسست الشركة في دبي 2019.

كما ضمت القائمة، شركة «دوبيزل» التي تأسست في حي دبي للتصميم سنة 2015، والتي يبلغ رأسمالها المجمع مليار دولار، وتقدم الشركة الإعلانات المبوبة. وتقدم خدماتها في قطاع العقارات وتعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكانت الشركة تُعرف سابقًا باسم Emerging Markets Property Group وغيّرت اسمها إلى مجموعة «دوبيزل» في مايو 2023.

وجاءت ضمن القائمة، مجموعة «أندلسية القابضة» والتي تتخذ من العاصمة أبوظبي مقرًا لها كمجموعة أعمالٍ رائدة، حيث تأسست في 2021. وتعمل المجموعة على توسعة الأعمال والارتقاء بها في القطاعات التي تنشط فيها حاليًا (الهندسة، المقاولات، التصنيع، الإعلام، الاستدامة والطاقات المتجددة)، كما تعمل على التوسّع والدخول في قطاعات اقتصادية ومهنية واعدة وفق خطط تطوير الأعمال والخطط الاستثمارية.

ربما يعجبك أيضا