بمشاركة المقاومة الإيرانية.. 50 نائبًا أمريكيًا يطالبون بتفكيك مواقع “النووي”

سحر رمزي

دعت زعيمة المقاومة الإيرانية مريم رجوي، اليوم (الجمعة)، إلى إعادة تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بنظام الملالي، بشأن تفكيك منشآت تخصيب اليورانيوم في إيران وإزالة المواقع النووية وإجراء التفتيش في أي وقت ولأي مكان.

وقالت خلال جلسه عقدتها الجمعيات “الإيرانية/ الأمريكية” شارك فيها أكثر من 50 نائبا في‌ الكونغرس الأمريكي إن كل دولار يحصل عليه النظام من أموال الشعب الإيراني ينفقه على القمع وتصدير الإرهاب أو التحريض على الحروب، مشددة على أن رفع العقوبات لا يؤدي إلا إلى نشر الحروب والمزيد من القتل وانعدام الأمن في المنطقة.

إسقاط ديكتاتورية الشاه

زعيمة المقاومة الإيرانية أضافت: “الكونجرس الأمريكي لديه تعامله الموضوعي مع قضية إيران، الأمر الذي ظهر واضحًا في القرار 118، الداعم لنضال الشعب الإيراني ضد نظام الشاه محمد رضا شاه بهلوي والديكتاتورية الدينية”، مشيرةً إلى انعقاد الجلسة تزامنًا مرور 43 عامًا على إسقاط ديكتاتورية الشاه بانتفاضة عارمة للشعب الإيراني من أجل الحرية والديمقراطية.

وأفادت بأن الشاه قضى على جميع الحركات الديمقراطية، وفُتح المجال أمام “معمّم” لسرقة قيادة الثورة باللجوء إلى الديماغوجية الدينية، وإحلال الفاشية محل الاستبداد، مبينة أن سقوط الشاه جاء بعد 13 شهرًا على حضور الرئيس الأمريكي آنذاك مأدبة عشاء في طهران بين خلالها أن إيران جزيرة استقرار.

وذكرت أنه بعد بضعة أشهر نزل ملايين الإيرانيين إلى الشوارع يرفعون شعار الموت للشاه، وبعد عام أجبر الشاه على مغادرة البلاد، وظل تقييم الحكومة الأمريكية لإيران مستمر طوال عقدين من الزمن، متابعةً: “رغم التجربة المريرة الخاسرة لا تزال السياسات الغربية تعاني من سوء التقدير والبعد عن الواقع، وتبني قراءتها على أساس النظر إلى النظام باعتباره مقتدرًا، في الوقت الذي يقف على حافة السقوط”.

ربما يعجبك أيضا