بلينكن: قلق أمريكي إزاء تقييد زيارة المفوضة الأممية إلى شينجيانج

عاطف عبداللطيف

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن قلق بلاده المستمر حيال الجهود التي تبذلها الصين لـ”تقييد” زيارة مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى منطقة شينجيانج و”التلاعب بها”.

وقال أنتوني بلينكن، في بيان، إن الولايات المتحدة لا تزال قلقة حيال زيارة المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، وفريقها إلى الصين، وجهود الصين لتقييد زيارتها والتلاعب بها، بحسب موقع روسيا اليوم الإلكتروني، اليوم الأحد 29 مايو 2022.

وأضاف بلينكن: “نحن نشعر بالقلق من أن الشروط التي فرضتها سلطات بكين على الزيارة لم تسمح بإجراء تقييم كامل ومستقل لبيئة حقوق الإنسان في الصين، بما في ذلك في شينجيانج، حيث تتواصل الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية”.

وحذرت واشنطن قبل قيام باشليه بزيارتها من أن السلطات الصينية لن تتيح لها التواصل المطلوب للحصول على تقييم كامل لوضع حقوق الإنسان هناك.

وكرر وزير الخارجية الأمريكي هذا الموقف قائلًا: “منزعج من التقارير التي تفيد بأن سكان شينجيانج قد جرى تحذيرهم من الشكوى أو التحدث بصراحة عن الأوضاع في المنطقة، وأنه لم يجر تقديم أي رؤية حول مئات الأويغور المفقودين وظروف مليون شخص منهم موجودين قيد الاعتقال”.

ربما يعجبك أيضا