روسيا تصعد هجماتها مع اقتراب عيد استقلال أوكرانيا

آية سيد
الحرب الصناعية

مع اقتراب الحرب من شهرها السادس وتزامنًا مع عيد الاستقلال.. أطلقت أوكرانيا تحذيرًا من تصاعد الهجمات الصاروخية الروسية، خصوصًا بعد مقتل ابنة الفيلسوف الروسي، ألكسندر دوجين.


يتزامن عيد استقلال أوكرانيا، الموافق الأربعاء 24 أغسطس 2022، مع مرور 6 أشهر على اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وسط تصعيد موسكو للهجمات.

وفي هذا السياق، حذرت أوكرانيا من احتمالية شن روسيا هجمات أكثر خطورة، في حين انهمرت قذائف المدفعية الروسية على مدينة نيكوبول القريبة من محطة زابوروجيا النووية، وضربت الصواريخ المناطق القريبة من ميناء أدويسا، أمس الأحد، بحسب ما أوردت وكالة رويترز.

الاستعداد لهجمات روسية مكثفة

مع اقتراب عيد استقلال أوكرانيا الذي يشهد مرور 31 عامًا على استقلالها عن الحكم السوفييتي، دعا الرئيس فلاديمير زيلينسكي إلى الحذر، وقال إن روسيا قد تحاول ارتكاب “شيء بشع”، وفق رويترز.

وفي خطاب بالفيديو، مساء أمس الأحد، قال زيلينسكي إنه بحث “كل التهديدات” مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وأرسل كلمة أيضًا إلى زعماء العالم الآخرين، مثل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش. وقال: “أبلغنا كل شركاء أوكرانيا بما قد تحضره الدولة الإرهابية لهذا الأسبوع” في إشارة إلى روسيا.

الثأر لابنة دوجين

في سياق متصل، أورد تقرير لصحيفة “الجارديان” البريطانية، أمس الأحد، أن أوكرانيا تستعد لتكثيف روسيا هجماتها الصاروخية، بعد غد الأربعاء، تزامنًا مع عيد الاستقلال الأوكراني، وثأرًا لمقتل ابنة الفيلسوف الروسي، ألكسندر دوجين، في انفجار سيارة بالقرب من موسكو.

وبحسب التقرير، حذر الجيش الأوكراني من أن روسيا وضعت 5 سفن حربية وغواصات تحمل صواريخ كروز في البحر الأسود، وأن موسكو تضع منظومات دفاع جوي في بيلاروسيا. ومنعت السلطات التجمعات الكبيرة في كييف لمدة 4 أيام، وإضافة إلى هذا، حذرت القوات المسلحة الأوكرانية، مساء الأحد، من أن روسيا أغلقت المجال الجوي في المناطق الحدودية، مثل ليبيتسك وفورونيج، في الفترة من 22 إلى 25 أغسطس.

هجمات روسية

ألكسندر دوجين وابنته داريا

تصاعد القصف الروسي

نقلت رويترز عن مسؤولين، بوقوع المزيد من الغارات الروسية على أهداف في شرقي أوكرانيا وجنوبها. وكان من ضمن المدن التي تعرضت للقصف الروسي، مدينة نيكوبول، الواقعة بالقرب من محطة زابوروجيا النووية. وبحسب ما كتب الحاكم الإقليمي، فالنتين ريزنيتشينكو، عبر تطبيق تليجرام، تعرضت نيكوبول للقصف 5 مرات مختلفة في أثناء الليل.

وقال ريزنيتشينكو إن 25 قذيفة مدفعية ضربت المدينة ما تسبب في اندلاع حريق في مبنى صناعي، وانقطاع الكهرباء عن 3 آلاف من السكان.

مخاوف من وقوع كارثة نووية

لفتت رويترز إلى أن وقوع القتال بالقرب من زابوروجيا والقصف الصاروخي، أول أمس السبت، على مدينة فوزنيسينسك، الواقعة في الجنوب، على مقربة من ثاني أكبر محطة ذرية في أوكرانيا، أثار المخاوف من وقوع حادثة نووية.

ولهذا، أجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، والمستشار الألماني، أولاف شولتز، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مكالمة هاتفية، أمس الأحد، للتشديد على أهمية ضمان سلامة المنشآت النووية، مع التأكيد على “التزامهم الراسخ” تجاه أوكرانيا.

هجمات روسية

محطة زابوروجيا النووية

 

هجمات بصواريخ كروز

في سياق متصل، أبلغت السلطات المحلية عن وقوع هجمات صاروخية ليلًا على مقاطعة أوديسا، التي تضم موانئ ضرورية لتنفيذ خطة نقل الصادرات الزراعية الأوكرانية إلى الأسواق العالمية بوساطة من الأمم المتحدة. وقال متحدث باسم الإدارة الإقليمية، مستشهدًا بمعلومات من القيادة العسكرية الجنوبية، إنه جرى إطلاق 5 صواريخ “كاليبر كروز” روسية من البحر الأسود على أدويسا في أثناء الليل.

وبحسب رويترز، أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية صاروخين، في حين أصاب 3 آخرون أهدافًا زراعية، دون وقوع إصابات. وقالت روسيا، أمس الأحد، إن الصواريخ دمرت مستودع ذخيرة يحتوي على صواريخ معدة للاستخدام مع منظومة هيمارس الأمريكية. في حين قالت كييف إن الصواريخ دمرت صومعة حبوب.

هجمات روسية

مبنى سكني تعرض لقصف صاروخي روسي في ميكولايف

هجمات روسية متفرقة

في تحديث يومي عبر موقع “فيسبوك”، أوردت هيئة الأركان العامة الأوكرانية وقوع العديد من محاولات الهجوم الروسية على مدار 24 ساعة الماضية في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا. وفي الجنوب، نفذت القوات الروسية هجومًا ناجحًا على بلدة بلاهوداتني، الواقعة على الحدود بين خيرسون وميكولايف.

وبحسب رويترز، ذكر الحاكم الإقليمي، فيتالي كيم، عبر تطبيق تليجرام، أن مدينة ميكولايف تعرضت لقصف من صواريخ “إس-300″، صباح يوم الأحد. في حين قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت مدفعي “هاوتزر إم-777” في مواقع قتالية في خيرسون، ومستودع وقود في زابوروجيا.

استخدام صاروخ «كينجال»

وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، أعلن من جانبه، أن القوات المسلحة الروسية استخدمت صواريخ “كينجال” الفرط صوتية 3 مرات في أوكرانيا، بحسب ما أوردت وكالة “تاس“. وفي حوار مع قناة “روسيا-1″، أمس الأحد، قال شويجو: “لقد استخدمناها 3 مرات في العملية العسكرية الخاصة. وفي المرات الثلاث أظهرت خصائصها الرائعة”.

وأضاف وزير الدفاع الروسي أنه “في الواقع، لا يمتلك أحد صاروخًا مثل هذا.. فرط صوتي، وبهذه السرعة، وبقدرات اختراق مثل هذه. من المستحيل رصده أو اعتراضه”، لافتًا إلى أن الجيش الروسي يضرب به أهدافًا مهمة في أوكرانيا.

هجمات روسية

طائرة روسية مزودة بصاروخ كينجال

ربما يعجبك أيضا