كيف تحمي الحمضيات وظائف المخ من التدهور؟

رؤية
الموالح - أرشيفية

هل تتمنى حماية وظائف مخك من التدهور مع التقدم في العمر؟ الإجابة تكمن في تناول عصير برتقال أو ليمون منعش.. تعرف على تفاصيل دراسة كشفت ارتباطًا وثيقًا بين تناول الحمضيات والحماية من تدهور الدماغ.


للنظام الغذائي تأثيره المباشر في صحة الجسم، فيمنحه الفيتامينات التي تحميه من الإصابة من العديد من الأمراض، ومنها مرض خطير يسمى تدهور الدماغ.

تدهور الدماغ أو التدهور المعرفي هو تدهور تفكير الشخص وذاكرته وتركيزه، بجانب انخفاض قدرة وظائف الدماغ الأخرى على العمل، وعادة ما يصاب كبار السن بهذا المرض، وهو بداية لمشكلات كبرى، مثل الإصابة بالخرف، بحسب موقع إكسبريس.

ما هي المخاطر الصحية للنودلز؟ 1

فوائد الحمضيات

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة British Journal of Nutrition، تقلل الفاكهة خاصة الحمضيات (الليمون والبرتقال والجريب فروت، واليوسفي) من الإصابة بمرض تدهور الدماغ بـ23%، وبعد مراجعة بيانات 13 ألف مشارك في الدراسة من اليابان، وجد الباحثون أن الشخص الذي تناول الحمضيات يوميًّا كان أقل عرضةً للإصابة بمرض الخرف، عن الأشخاص الذين تناولوا الحمضيات مرة أو مرتين في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: 6 خضراوات مفيدة لمرضى السكري

اقرأ أيضًا: اكتشاف علاقة لأمراض القلب.. هل تنتهي اضطرابات النوم قريبًا؟

وشدد الباحثون على مراجعتهم العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بالمرض مثل تناول الفواكه الأخرى والخضراوات ومراجعة بيانات الصحة العامة، موضحين “بالرغم من هذا، وجدوا ارتباطًا وثيقًا بين تناول الحمضيات وخفض مخاطر الإصابة بتدهور الدماغ”.

ربما يعجبك أيضا