رئيس وزراء اليابان يزور أوكرانيا منتصف فبراير المقبل

راوية عزام
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

أفادت صحيفة “يوميوري” اليابانية، اليوم الأحد 22 يناير 2023، أن رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، يعتزم زيارة كييف منتصف الشهر المقبل، وإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمّها أن “رئيس الوزراء الياباني يخطط أيضًا لتفقد مناطق في أوكرانيا، فوقع القتال في وقت سابق”، وفقًا لموقع قناة “روسيا اليوم”.

بيان مشترك لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا

أضافت الصحيفة أنه “من المتوقع عقب الزيارة، في حالة إجرائها، تبني بيان مشترك يدين فيه كيشيدا والسلطات الأوكرانية تصرفات روسيا.

وأشارت الصحيفة اليابانية إلى أن زيارة أوكرانيا مهمة بالنسبة لكيشيدا في ما يتعلق برئاسة اليابان لمجموعة السبع (G7) هذا العام، متابعة بأن الرحلة يمكن أن تظهر المشاركة النشطة لطوكيو في عملية تقديم المساعدة إلى كييف.

تنظيم الرحلة الخارجية من وجهة نظر أمنية

حسب  الصحيفة، لا تزال السلطات اليابانية تستكشف إمكانية “تنظيم الرحلة الخارجية” من وجهة نظر أمنية، وتنظر في إمكانية دخوله إلى أوكرانيا، عبر أراضي بولندا المجاورة كخيار رئيس.

ومن جانب آخر، أعلنت الإدارة الأمريكية أن الرئيس جو بايدن سوف يستقبل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في البيت الأبيض في وقت لاحق من هذا الشهر لعقد مشاورات اقتصادية وأمنية.

ربما يعجبك أيضا