«النقد العربي»: الإمارات الأولى في تنافسية الاقتصادات العربية

ولاء عدلان

قال صندوق النقد العربي، إن دولة الإمارات حافظت على المركز الأول في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية خلال 2022.

وأضاف الصندوق، في تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم الخميس 2 فبراير 2023، أن قطر جاءت في المركز الثاني في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، وحلت السعودية والكويت وعمان والبحرين في المراكز الثالث والرابع والخامس والسادس على التوالي.

الإمارات الأولى عربيًّا مصرفيًّا

أشار التقرير إلى استحواذ الإمارات والسعودية على المركزين الأول والثاني في مؤشر قطاع مالية الحكومة على الترتيب، ويعزى ذلك إلى حصول الإمارات على مركز متقدم في مؤشر الحرية المالية، والمركز الثاني في مؤشر الفائض/ العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وبالنسبة إلى السعودية، فقد استفادت من مكانتها المتقدمة في مؤشر الإيرادات العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي. وأوضح التقرير أن الإمارات حلت في المركز الأول على مستوى الدول العربية في مؤشر القطاع النقدي والمصرفي.

واستفاد الإمارات من حصولها على مركز متقدم في مؤشر السيولة المحلية للناتج المحلي الإجمالي وفي مؤشري معدل نمو الأصول الأجنبية ونسبة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص إلى الناتج المحلي الإجمالي.

الإمارات الأولى عربيًّا في الحرية الاقتصادية

حققت الإمارات أيضًا المركز الأول على مستوى الدول العربية في مؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار، خلال العام الماضي، وحلت قطر وعمان والبحرين والسعودية في المركز الثاني والثالث والرابع والخامس على التوالي.

وحلت الإمارات في المركز الأول عربيًّا على مؤشر الحرية الاقتصادية نتيجة حصولها على مراكز متقدمة في جميع المؤشرات الفرعية، تليها قطر في المركز الثاني مستفيدة من حصولها على المركز الثالث في مؤشر العبء الضريبي ومراكز متقدمة في مؤشر حقوق الملكية.

ربما يعجبك أيضا