وداعًا للشعر الرمادي.. علماء يكتشفون مفتاح القضاء على الشيب

بسام عباس
لا مزيد من الشعر الرمادي

يعد تحول الشعر إلى اللون الرمادي إنذارًا مبكرًا بالشيخوخة، ولطالما حاول الإنسان منذ القدم إخفاء هذا النذير على مدى الأجيال المتعاقبة.


اكتشف علماء أمريكيون طريقة لمنع شيب الشعر، ذلك أن الخلايا الجذعية الصباغية (McSCs)، تمتلك قدرة فريدة على التنقل بين حجيرات النمو في بصيلات الشعر.

ويخطط فريق البحث لاستكشاف الوسائل المحتملة لاستعادة حركة الخلايا الجذعية، أو إعادتها إلى الحجيرات المسؤولة عن النمو، حيث يمكنها إنتاج الصبغة، ومنع تحول الشعر إلى اللون الرمادي.

غير قادرة على التجدد

أفاد موقع Study Finds أنه مع تقدم الشعر في العمر وتساقطه، تحاصر المزيد من الخلايا الجذعية في حجيرة بصيلات الشعر المتورمة، وتظل هذه الخلايا حبيسة في الحجيرة، وتفشل في العودة إلى موقعها الأصلي، حيث تساعدها البروتينات في التجدد إلى خلايا صبغية، وتحافظ على ثبات لونها.

وأضاف أن دراسة أجراها باحثون في كلية جروسمان للطب بجامعة نيويورك، فحصت شعر الفئران ولاحظت أن المزيد من الخلايا الجذعية علقت في الحجيرات بعد الشيخوخة القسرية، وظلت هذه الخلايا غير قادرة على التجدد أو النضوج لتتحول إلى شعر منتِج للصبغة يحافظ على لونه.

hair coloring stem cells

الخلايا الجذعية لتلوين الشعر (على اليسار، باللون الوردي) تنتقل لحجيرة بصيلات الشعر لتنشيطها (على اليمين)

خلايا قابلة للتكيف

أوضح الموقع، في تقرير نشره أمس الأربعاء 19 إبريل 2023، أن العلماء يأملون في أن تمهد أبحاثهم الطريق لإيجاد حلول للحفاظ على صحة الشعر ولونه في سن الشيخوخة. وركزت الدراسة على الخلايا الجذعية الصباغية المسؤولة عن لون الشعر.

ووجدت أن هذه الخلايا قابلة للتكيف، ما يعني أنها تتحرك باستمرار ذهابًا وإيابًا على طول محور النضج في أثناء انتقالها بين أجزاء بصيلات الشعر النامية، حيث تواجه مستويات مختلفة من إشارات البروتين التي تؤثر في النضج.

ولاحظت الدراسة أن قابلية التكيف هذه غير موجودة في الخلايا الجذعية الأخرى ذاتية التجديد، مثل تلك التي تتكون منها بصيلات الشعر نفسها، وأن هذه الخلايا تتحرك في اتجاه واحد فقط على طول جدول زمني محدد أثناء نضجها، ما ساعد في تفسير سبب استمرار نمو الشعر حتى مع تلاشي لونه.

هل يمكن منع الشيب؟

كشفت الدراسة كيفية عمل الخلايا الجذعية الصباغية للحفاظ على لون الشعر، وأن الآليات المكتشفة حديثًا تزيد احتمالية وجود نفس الموضع الثابت لهذه الخلايا في البشر، ما يمثل مسارًا محتملًا لوقف أو منع شيب الشعر بمساعدة الخلايا الحبيسة على التحرك مرة أخرى بين أجزاء بصيلات الشعر النامية.

وأوضحت أن فقدان الوظيفة الشبيهة بعمل الحرباء في الخلايا الجذعية الصباغية، قد يكون مسؤولًا عن الشيب وفقدان لون الشعر، وأن هذه النتائج تشير إلى أن حركة الخلايا الجذعية الصباغية والتمايز القابل للانعكاس هما السر وراء الحفاظ على صحة الشعر ولونه.

اقرأ أيضًا: 3 أسباب للإصابة بالشيب المبكر.. وهذه طرق الوقاية

اقرأ أيضًا: بينها التوتر.. أهم أسباب تساقط الشعر

اقرأ أيضًا: رئيس إندونيسيا: انتخبوا صاحب الشعر الأبيض

ربما يعجبك أيضا