تفكيك معسكرات المعارضة.. إيران تبقي العراق تحت الضغط لتحقيق أهدافها في كردستان

يوسف بنده

تستمر إيران في الضغط على العراق من أجل تفكيك معسكرات الجماعات الكردية الإيرانية المسلحة كافة المتواجدة على طول حدودها داخل إقليم كردستان العراق.


صرّح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2023، بأن بعض أجزاء الاتفاق الأمني بين إيران والعراق، لم ينفذ بعد.

وحسب وكالة أنباء “الدفاع المقدس”، فقد أشار كنعاني، بشأن تنفيذ الاتفاقية الأمنية بين إيران والعراق، إلى أن السلطات المعنية تجري مراجعة لتقرير الوفد الأمني الإيراني في هذا الشأن.

اقرأ أيضًا: مع ذكرى احتجاجات سبتمبر.. قوات إيرانية على الحدود مع كردستان العراق

الاعرجي في طهران

أحمديان يستقبل الأعرجي

مهلة أخيرة

أوضح كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أنه كان من المفترض أن تعالج الحكومة العراقية مخاوف إيران بشأن الانفصاليين في إقليم كردستان العراق، وتنزع سلاحهم، وقد انتهت المهلة الممنوحة لبغداد في 20 سبتمير الماضي.

وأضاف: “جرى تنفيذ أجزاء من هذه الاتفاقية، ولا تزال بعض الأجزاء باقية، فقد سافرت لجنة التقييم الإيرانية إلى العراق لإجراء تقييم ميداني لمستوى تنفيذ الاتفاق بدقة، وقد استقبلتهم السلطات العراقية جيدًا، ونشكرها لتعاونها”.

اقرأ أيضًاالمهلة الأخيرة.. إيران تلوح بعصاها مجددًا تجاه كردستان العراق

كردستان 750x430 1

ضربات صاروخية إيرانية تجاه كردستان العراق

تحذير القومي الإيراني

حسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، فقد استقبل أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، علي أكبر أحمديان، أمس الأحد، مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، الذي يزور طهران وتباحث الجانبان القضايا الثنائية، وكيفية التنفيذ الكامل للاتفاقية الأمنية بين البلدين.

وقد شدد أحمديان على أن الاتفاقية الأمنية تضمن أمن حدود البلدين وخريطة طريق معقولة ومناسبة للقضاء على المكونات غير الآمنة في البلدين والمنطقة، مؤكدًا التنفيذ الصارم والكامل لهذا الاتفاق.

اقرأ أيضًابسبب المعارضة المسلحة.. هل تقصف إيران كردستان العراق؟

اقرأ أيضًاالمهلة الأخيرة.. إيران تهدد كردستان العراق لكبح المعارضة المسلحة

الأحزاب الكردية الإيرانية المسلحة داخل كردستان العراق

الأحزاب الكردية الإيرانية المسلحة داخل كردستان العراق

تفكيك معسكرات الأكراد

توصلت كل من طهران وبغداد، في 18 أغسطس 2023، إلى اتفاق لنزع سلاح الجماعات المسلحة في إقليم كردستان العراق، ونقلها إلى أماكن أخرى.

ودأبت إيران على اتهام إقليم كردستان، الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، بإيواء جماعات إرهابية متورطة في هجمات ضد إيران، ودائمًا ما استهدف الحرس الثوري الإيراني قواعد هذه الجماعات.

نصب 12 نقطة حدودية

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إن مسؤولي الحكومة العراقية وإقليم كردستان العراق ملتزمون بالتنفيذ الكامل للاتفاقية الأمنية المشتركة ويعتبرون أنفسهم ملزمين بتنفيذها، وأعلنوا إخلاء جزء كبير من المقر العسكري للمسلحين، ونزع سلاحهم، ونقلهم إلى عمق الأراضي العراقية.

اقرأ أيضًاأمريكا السبب.. إيران غاضبة من كردستان العراق

اقرأ أيضًالماذا ذهبت ممثلة الأمم المتحدة بالعراق إلى إيران؟

وحسب تقرير وكالة الأنباء العراقية (واع)، أمس الأحد، فقد أعلن نائب قائد العمليات المشتركة في العراق، قيس المحمداوي، نصب 12 نقطة حدودية مع إيران، تنفيذًا للاتفاق الأمني، لافتًا إلى الاتفاق على إبعاد المعارضة الإيرانية الكردية الموجودة على الحدود.

اقرأ أيضًاالأمم المتحدة: لا يمكن التهاون مع الهجمات الإيرانية على العراق

اقرأ أيضًاتشديد أمن الحدود.. هل استجاب العراق لمهلة إيران الأخيرة؟

ربما يعجبك أيضا