اكتشاف صادم.. البلاستيك يدمر حياة النمل

البلاستيك يغلف النمل.. اكتشاف يثير القلق بشأن تلوث البيئة

بسام عباس
نمل يسير على فرع شجرة

توصل باحثون إسبان إلى اكتشاف مذهل مفاده أنه حتى أشكال الحياة الصغيرة مثل النمل أصبحت محاصرة بالبلاستيك، ما يمثّل شهادة قاتمة على التلوث البشري.

ويعتقد فريق البحث أن هذه هي الحالة الأولى الموثقة لإصابة الحشرات بالتلوث البلاستيكي، وربما اللافقاريات الأخرى التي تعيش على الأرض.

ملاحظة مثيرة للقلق

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس السبت 21 أكتوبر 2023، إن الباحث في المتحف الوطني للعلوم الطبيعية في مدريد، أرماند روسيل مورينو، اكتشف هذه الملاحظة المثيرة للقلق في جزيرة لا بالما الإسبانية أثناء تدريبه في عام 2022.

وأضاف أن راوسيل مورينو حدد النمل الملفوف في الألياف البلاستيكية، وأنه تعاون مع المتخصص في دراسة النمل، ج. مانويل فيدال كورديرو، والأستاذ في الجامعة الأوروبية بمدريد، ألفارو لونا، للتعمق أكثر في هذا الاكتشاف المثير للقلق.

وأوضحت النتائج التي توصلوا إليها كيف تم العثور على هذا النمل المحصور في الغالب بالقرب من مسارات المشي لمسافات طويلة وجوانب الطرق، ما يؤكد احتمالية أن يكون التلوث نتيجة مباشرة للنشاط البشري.

عثر على ألياف بلاستيكية متشابكة في أجساد النمل. وتشير الأسهم السوداء إلى الموقع الدقيق للألياف الاصطناعية.

عثر على ألياف بلاستيكية متشابكة في أجساد النمل. وتشير الأسهم السوداء إلى الموقع الدقيق للألياف الاصطناعية

اكتشاف بالصدفة

ذكر الموقع أن الاكتشاف جاء بالصدفة، عندما اختار أرماند النمل كنقطة محورية لمشروعه خلال فترة تدريبه في لا بالما، وبعد الفحص الأولي للعينات التي جمعها، اكتشف بعض المواد الاصطناعية المتشابكة حول النمل، واستخدم معدات بصرية أكثر دقة لتحديد أنواع هذه المواد.

وأضاف أن فريق البحث اكتشف أنها أليافًا بلاستيكية، وأن تشابك البلاستيك حول هذا النمل المحفوظ بالإيثانول، يشير إلى أن البلاستيك أصبح متشابكًا أثناء تحركات النمل.

واستشهد الفريق بدراسات أخرى توضح كيفية دمج بعض العناكب والنحل البلاستيك في ملاجئها وأعشاشها على التوالي، لكنه أكد ندرة البيانات الميدانية خارج إعدادات المختبر الخاضعة للرقابة.

ربما يعجبك أيضا