الولايات المتحدة أكبر المساهمين في ارتفاع التلوث البلاستيكي عالميًا

أماني ربيع

رؤية

واشنطن – كشفت دراسة جديدة أن الولايات المتحدة الأمريكية، مسؤولة عن ارتفاع نسبة التلوث البلاستيكي لمحيطات العالم أكثر مما كان يعتقد سابقًا، عندما يتعلق الأمر بالدول الأكثر مساهمة يلتلوث البلاستيكي الساحلي، حيث يمكن أن تحتل الولايات المتحدة المرتبة الثالثة في العالم، حسب التقديرات الحديثة.

وقال نيك مالوس، كبير مديري برنامج Trash Free Seas غير الربحي التابع لمنظمة Ocean Conservancy، والباحث المشارك للورقة البحثية التي نُشرت في مجلة Science Advances: “احتلت الدول الأسيوية مثل الصين وفيتنام مرتبة أعلى بكثير من الولايات المتحدة في قوائم الملوثات البلاستيكية الساحلية”.

وأضاف: “لكن الكثير من المشكلة تبدأ في الواقع في الولايات المتحدة، حيث صنفت دراسة قديمة، الولايات المتحدة في المرتبة 20 من بين البلدان التي أساءت إدارة معظم النفايات البلاستيكية في عام 2010.

هذه الدراسة لم تبحث فيما إذا كانت النفايات تمت إدارتها بشكل سيئ بعد تصديرها إلى بلد آخر لإعادة تدويرها.

ووفقا لما ذكره موقع “the verge، فحص الباحثون هذه المرة بيانات عام 2016 ونظروا في كيفية معالجة النفايات بعد شحنها إلى الخارج، ووجدوا أن حصة أمريكا من النفايات البلاستيكية التي تتم إدارتها بشكل سيء قفزت بنسبة تصل إلى 400% مقارنة برقم عام 2010.

وأنتج الأمريكيون في المتوسط معظم النفايات البلاستيكية للفرد على مستوى العالم، وفقًا للدراسة، التي أجريت بالاشتراك مع علماء من جامعة جورجيا، ومنظمة Ocean Conservancy غير الربحية، ومجموعات بحثية أخرى.

يكون الأمريكي في المتوسط مسؤولاً عن أكثر من 280 رطلاً من النفايات البلاستيكية كل عام مقارنة بنحو 120 رطلاً للأوروبي، كما أرسلت الولايات المتحدة أكثر من نصف كومة المواد البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير إلى دول أخرى.

بلغ ذلك ما يقرب من مليوني طن متري تم شحنها إلى الخارج، ومن المحتمل أن ينتهي الأمر بما يصل إلى مليون طن متري إلى تلويث البيئة.

ولا يزال البلاستيك يمثل مشكلة بيئية ضخمة، وعملية إعادة التدوير ليست قوية بما يكفي لحلها، حيث إنه تمت إعادة تدوير 9% فقط من نفايات البلاستيك في العالم، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017، ستبقى الغالبية العظمى منها لمئات السنين في مدافن القمامة أو في البيئة، وذلك ما لم تبدأ البلدان التي تقع في قلب المشكلة في التخلص من أفعالها.

ربما يعجبك أيضا