ممارسة رياضة الرجبي تهدد بالإصابة بأمراض الدماغ

استمرار الضربات المتكررة في الرأس يدمر أنسجة الدماغ

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة عن أن استمرار ضربات الرأس المتكررة في لعبة الرجبي، يزيد من خطر إصابة اللاعبين بمرض تنكسي بالدماغ يغير حياتهم.

ويُعتقد أن مرض اعتلال الدماغ الرضحي المزمن (CTE)، المزمن هو نتيجة لإصابات الرأس المتكررة التي تضرب الدماغ في جانب الجمجمة، ما يؤدي إلى إتلاف أنسجته.

استمرار اللعب يزيد خطر الإصابة

قال موقع Science Alert، في تقرير نشره الأربعاء 25 أكتوبر 2023، إن الدراسة الجديدة، التي أعدها فريق مشترك من الجامعات البريطانية، فحصت أدمغة 31 لاعبًا سابقًا في اتحاد الرجبي، كان نحو 68٪ من الأدمغة التي فحصها أطباء الأعصاب مصابة بالاعتلال الدماغي المزمن.

وأضاف أن الدراسة ربطت خطر الإصابة بالاعتلال الدماغي المزمن (CTE) بطول مسيرة اللاعب في الرجبي، حيث تضيف كل سنة إضافية من اللعب 14% زيادة في خطر الإصابة بالاعتلال الدماغي المزمن.

المنطقة الحمراء توضح مكان الالتهاب بعد الإصابة بالارتجاج

المنطقة الحمراء توضح مكان الالتهاب بعد الإصابة بالارتجاج

وذكر أن 19 لاعبًا أبلغوا عن تاريخ من الارتجاجات، لافتًا إلى أن الارتجاجات كانت شائعة لدى الرياضيين الذين لا يعانون مرض الاعتلال الدماغي المزمن، ما يشير إلى أن عدد ضربات الرأس غير الارتجاجية التي تضاف خلال مسيرة اللعب، تؤدي إلى تغيرات في الدماغ.

الوجه الكئيب للرياضات العنيفة

أضافت الدراسة دليلًا آخر على “النمط الكئيب” الناشئ عن الرياضات العنيفة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، فجميع اللاعبين الهواة والمحترفين، والإناث والذكور، معرضون للإصابة بمرض الاعتلال الدماغي المزمن بعد سنوات من المباريات الشاقة والتدريبات القاسية.

وتوصل الدراسة إلى أن أكبر عامل خطر للإصابة بالاعتلال الدماغي المزمن هو الضربات المتكررة على الرأس، بغض النظر عن أعراض الارتجاج، مشيرة إلى أن إصابات الرأس “الخفيفة” المتعددة يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في الذاكرة وعجز إدراكي آخر.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها مجلة Acta Neuropathologica أن مرض الاعتلال الدماغي المزمن يظهر غالبًا في مراحل متأخرة من العمر على شكل مشكلات في الذاكرة وتغيرات مزاجية واكتئاب وخرف، لافتةً إلى أن العديد من الأشخاص الذين ماتوا في عمر 17 عامًا أصيبوا بهذه الحالة.

ربما يعجبك أيضا