دراسة: الوسواس القهري يضاعف خطر الوفاة

دراسة سويدية تحذر من ارتفاع مخاطر الوفاة بين المصابين بالوسواس القهري

بسام عباس
الوسواس القهري

ربطت دراسة سويدية جديدة الوسواس القهري بانخفاض نوعية الحياة، مشيرة إلى أن الذين يعانون من الوسواس القهري يكون لديهم أيضًا خطر متزايد للوفاة لأسباب طبيعية وغير طبيعية.

وأضاف الباحثون أن العديد من الأسباب الطبيعية للوفاة يمكن الوقاية منها، وأن تحسين استراتيجيات المراقبة والوقاية والتدخل المبكر سيساعد بشكل كبير من حيث تقليل مخاطر النتائج القاتلة بين مرضى الوسواس القهري.

الوسواس القهري يؤثر في 2% بالعالم

ذكر موقع Study Finds، في تقرير نشره الخميس 18 يناير 2024، أن اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو أنماط تفكير ومخاوف (هواجس) مرتبطة بسلوكيات أو طقوس متكررة (أفعال قهرية)، مثل الإفراط في غسل اليدين أو التحقق بشكل متكرر من غلق الأبواب.

وأضاف أن هذا الاضطراب النفسي يؤثر على نحو 2% من السكان، سواء على المستوى العالمي أو على المستوى المحلي في الولايات المتحدة، لافتًا إلى ضرورة تنفيذ استراتيجيات أفضل للمراقبة والوقاية والتدخل المبكر لتقليل مخاطر النتائج المميتة لدى من يعانون من الوسواس القهري.

دراسة مشتركة

أوضح الموقع أن باحثون من جامعات سويدية ونرويجية ودنماركية وأمريكية أجروا دراسة لتقدير مدى خطورة أسباب الوفاة لدى من يعانون من الوسواس القهري مقارنة بالأفراد غير المتأثرين المتطابقين من عامة السكان وكذلك مع أشقائهم غير المصابين.

وأضاف أن فريق البحث استخدم بيانات مقدمة من العديد من سجلات السكان السويدية، وحدد 61,378 شخصًا مصابًا بالوسواس القهري و613,780 شخصًا لا يعانون من الوسواس القهري بنسبة (1:10) وفقًا للجنس وسنة الميلاد ومقاطعة الإقامة، وضم مؤلفو الدراسة مجموعة أشقاء تتكون من 34085 شخصًا يعانون من الوسواس القهري و47874 شخصًا أصحاء.

زيادة خطر الوفاة

وجد الباحثون أن المصابين بالوسواس القهري يظهرون زيادة بنسبة 82% في خطر الوفاة لأي سبب، وكان خطر الوفاة الزائد أعلى بالنسبة لكل من الأسباب الطبيعية بنسبة 31%، والأكثر من ذلك، الأسباب غير الطبيعية للوفاة، زيادة الخطر بمقدار 3 أضعاف.

وفيما يتعلق بالأسباب الطبيعية للوفاة، أظهر 73٪ ممن يعانون من الوسواس القهري زيادة في خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، و58% بالاضطرابات العقلية والسلوكية، و55% بأمراض الجهاز البولي التناسلي، و47% بأمراض الغدد الصماء والتغذية والتمثيل الغذائي، و33% بأمراض الدورة الدموية، و21% بأمراض الجهاز العصبي، و20% بأمراض الجهاز الهضمي.

أما الأسباب غير طبيعية، فقد تصدر الانتحار أعلى أسباب الوفاة غير الطبيعة، بنحو 5 أضعاف، مع احتلال الحوادث المرتبة الثانية بزيادة خطر بنحو 92٪,

أسباب متشابهة

أوضحت الدراسة أنه بالنسبة للفروق بين الرجال والنساء، يبدو أن خطر الوفاة لجميع الأسباب متشابهًا، ولكن النساء المصابات بالوسواس القهري يظهرن خطرًا نسبيًا أعلى للوفاة لأسباب غير طبيعية مقارنة بالرجال المصابين بالوسواس القهري.

ويرى مؤلفو الدراسة أن هذا ربما يرجع إلى انخفاض المخاطر الأساسية التي تظهر بين النساء، وعلى العكس من ذلك، فالذين يعانون من الوسواس القهري لديهم أيضًا خطر أقل بنسبة 10% للوفاة المرتبطة بالأورام.

وشدد مؤلفو الدراسة على أن هذا المشروع كان عبارة عن دراسة كبيرة أجريت ببيانات وطنية عالية الجودة، وأن نتائجها متسقة إلى حد كبير حتى بعد قيام الباحثين بإجراء المزيد من التعديلات للظروف النفسية والعوامل العائلية.

ربما يعجبك أيضا