صندوق النقد: الشركات الحكومية بالإمارات تلعب دورا مهما في دعم نمو الاقتصاد

ولاء عدلان
صندوق النقد الدولي

رؤية

واشنطن – أكد صندوق النقد الدولي أن الشركات الحكومية في الإمارات تضطلع بدور شديد الأهمية في دعم نمو اقتصاد، تحديدا عبر إتاحة عدد أكبر من فرص العمل، وتسهيل عملية إعادة توزيع الدخل على المواطنين، فضلاً عن حماية الأصول الاستراتيجية.

وأصدر الصندوق دراسة عن الشركات التابعة للدولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، تناولت أحجام هذه الشركات في المنطقة، والأدوار التي تلعبها في الاقتصادات الوطنية، وأيضاً التحديات التي تواجهها، وأفردت الدراسة مساحة للشركات التابعة للدولة في الإمارات، فذكرت أن حكومة دبي تمتلك عدة شركات تُعَد من الأضخم على مستوى العالم، ومنها طيران الإمارات وموانئ دبي العالمية، هذا وفقا لما نقلته صحيفة “البيان” الإماراتية، اليوم السبت.

وأضافت الدراسة أن الشركات الحكومية في الإمارات إلى جانب عدد قليل من الدول الأخرى في المنطقة تتميز عن باقي الشركات الحكومية في المنطقة بكونها تتمتع بإدارة ذات قدر مرتفع من المهنية إلى جانب معايير قياسية لحوكمة المؤسسات.

وأكد صندوق النقد أن هذه المميزات أهلت الشركات الحكومية في الإمارات لأن تكون من اللاعبين المهمين والمهيمنين على السوق العالمية، وليست الإقليمية فحسب.

وتطرقت الدراسة إلى جانب آخر من أهمية الشركات الحكومية لدى الإمارات والدور الذي تلعبه في تنفيذ سياسة الدولة، ومنها على سبيل المثال تسهيل تعامل الحكومة مع الجائحة والتداعيات الناجمة عنها موضحةً أن حكومة الإمارات استخدمت الناقلتين طيران الإمارات والاتحاد للطيران في نقل إمدادات ومؤن وأيضاً في إعادة المواطنين إلى أرض الوطن بعد تفشي كوفيد-19 في مطلع العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا