بعد أداء اليمين الدستورية.. ما أهداف المجلس الرئاسي اليمني؟

نداء كسبر

تعهد رئيس المجلس، رشاد العليمي، في كلمته بعد أداء اليمين الدستورية، يوم الثلاثاء 19 إبريل 2022، بالسير على قاعدة الشراكة والتوافق الوطني لمواجهة كافة التحديات وإنهاء الحرب واستعادة مؤسسات الدولة في البلاد.


أدت قيادة المجلس الرئاسي اليمني اليمين الدستورية أمام البرلمان في العاصمة المؤقتة عدن، بحضور المبعوث الأممي للبلاد، هانس جروندبرغ، وسفراء دول الاتحاد الأوروبي.

وتعهد رئيس المجلس، رشاد العليمي، في كلمته بعد أداء اليمين الدستورية، يوم الثلاثاء 19 إبريل 2022، بالسير على قاعدة الشراكة والتوافق الوطني لمواجهة كافة التحديات وإنهاء الحرب واستعادة مؤسسات الدولة في البلاد.

تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية

في 30 مارس الماضي، انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، مشاورات يمنية لإنهاء الصراع الدامي المستمر منذ أكثر من 7 سنوات في البلاد، التي أسفرت عن توافق الحكومة وباقي المكونات السياسية باستثناء جماعة الحوثي، على عودة العمل من داخل البلاد.

وفي 7 أبريل الجاري، أصدر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، إعلانًا رئاسيًا من الرياض ينص على تأسيس مجلس قيادة رئاسي من 8 أعضاء، برئاسة رشاد العليمي لاستكمال مهام المرحلة الانتقالية في البلاد.

تحقيق السلام وإنهاء المعاناة الإنسانية

وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ، قال العليمي، إن المجلس سيمضي بروح الفريق الواحد، وأن أسمى أهدافه هو تحقيق السلام وإنهاء المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، مشيرًا إلى أن تحقيق الاستقرار الأمني ووحدة المؤسسة العسكرية والأمنية هو الأساس الذي سينطلق منه المجلس والحكومة لمواجهة تحديات استعادة الدولة ومؤسساتها، وتحقيق السلام والاستقرار.

ونوه بأن استعادة الدولة ومؤسساتها وإنهاء التمرد والانقلاب هو الأساس الثابت للسلام العادل والمستدام الذي يتحقق باستعادة العمل بمنظومة الحقوق والحريات والمواطنة المتساوية والحرية والكرامة والعيش الكريم، متعهدًا بأن يسعى المجلس إلى تعزيز علاقاته مع المجتمع الدولي والدول العربية قائلًا: “اليمن جزء لا يتجزأ من النسيج العربي وملتزمون بالمصالح المشتركة وحماية الأمن القومي العربي”.

أولويات المجلس

وذكر أن الملف الاقتصادي والمعيشي يمثل “واحدًا من أهم أولويات” مجلس القيادة الرئاسي بدءًا من انتظام دفع المرتبات لكل موظفي الخدمة العامة، والعمل على استقرار أسعار العملة وتحصيل كافة إيرادات الدولة وزيادة الصادرات وترشيد النفقات والسيطرة على ارتفاع الأسعار وتحسين الخدمات وإيقاف التدهور الاقتصادي وتحسين معيشة أبناء الشعب اليمني كافة.

وأعرب رئيس المجلس الرئاسي اليمني عن تقدير المجلس لجهود الأمم المتحدة لإحلال السلام في اليمن وكافة الجهود الدولية والمبادرات العربية المخلصة، داعيا المجتمع الدولي إلى مساندة هذه الجهود بـالضغط على الميليشيات الانقلابية للاستجابة لدعوات السلام

استمرار الدعم السعودي

هنأ وزير الخارجية السعودية، الأمير فيصل بن فرحان، عبر حسابه في تويتر، أمس الأول، جمهورية اليمن على تأدية المجلس اليمين الدستورية، قائلًا: “نبارك لرئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني تأديتهم اليمين الدستورية في عدن.

وثمن الوزير السعودي حرص الأطراف اليمنية على إعلاء مصلحة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه الشقيق لإعادة الأمن والاستقرار، مضيفًا أن السعودية كانت ولا تزال أكبر داعم للشعب اليمني، وستواصل القيام بذلك، ونؤكد دعمنا الكامل لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات المساندة له.

انطلاق مرحلة تاريخية مهمة

ووفق وكالة الأنباء السعودية “واس”، هنأ الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، يوم الثلاثاء، رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي بأداء القسم وانطلاق مرحلة تاريخية مهمة.

وشدد على دعم مجلس التعاون لمجلس القيادة الرئاسي لتمكينه من ممارسة مهامه لتحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية، وإنهاء الأزمة لينعم الشعب اليمني الشقيق بالرخاء والتنمية والسلام.

ربما يعجبك أيضا