كتبت – علياء عصام الدين

«لا تصدق كل ما تسمع وصدق نصف ما ترى»، يروي كبار السن لأحفادهم كثيرا من القصص حول المبادئ العلمية التي قد تبدو مسلمات في بعض الأحيان، إلا أن كثيرا من هذه الحقائق التي قد تبدو علمية للوهلة الأولى وتوارثناها هي محض خرافات.

خرافة.. القراءة في الضوء الخافت تدمر العين

اثبتت الدراسات الأخيرة أن القراءة في ضوء خافت لا تسبب أي أضرار للعين، فقد أكد الباحثان رايتشل فريمن وهارون كارول أنه على الرغم من أن الضوء الخافت يسبب مضاعفات سلبية إلا أنه لا يسبب تغيرًا في عمل وبنية العينين.

خرافة.. نحتاج إلى 8 ساعات نوم في اليوم

أشارت دراسة أوربية أن هناك تباين لدى الأشخاص في احتياجهم لساعات نوم أكثر أو أقل، فالنوم لثماني ساعات يوميًا ليس مطلبًا سيئا لكنها ليست قاعدة أساسية، فقد تمكن العلماء بالتحكم في مقدار وقت النوم بالتلاعب بالجينات لدى الذباب كتجربة تدحض هذه المسلمة.

خرافة .. نحن نستخدم 10% من أدمغتنا

لا صحة لما تداوله فيلم «لوسي» للرائعة سكارليت جوهانسون أن الإنسان يستخدم 10% من دماغه فقط، فنحن في الحقيقة نستخدم أدمغتنا بشكل كامل، والرقم المطروح رقم خاطئ كليًا، فمن غير المعقول أن يتطور دماغنا إن لم نستخدم معظمه، وعلى الرغم من أننا لا نستخدم كل أجزاء الدماغ في كل الأوقات إلا أننا نستخدمه بشكل كامل على مدار اليوم.

خرافة..  طقطقة الأصابع تسبب التهاب المفاصل

لم تظهر الدراسات أي صلة أن عملية فرقعة الأصابع تسبب التهابات المفاصل كما هو شائع؛ فقد نشر دونالد أونجر ورقة بحثية أظهر فيها أن طقطقة مفاصل يده اليسرى كل يوم لمده 60 عامًا لم تحدث فرقًا في يده اليسرى عن اليمنى ولم تؤثر على مفاصله.

خرافة .. نحتاج 7 سنوات لهضم «العلكة» بعد بلعها

تطرح بقية العلكة مع الفضلات خارج الجسم مثل أي شئ آخر ولا يعني بلع اللبان أن جسم الإنسان سيحتاج إلى 7 سنوات لهضمها فهذه إحدى الخرافات التي قد تبدو علمية، وعلى الرغم من ذلك فابتلاع اللبان ليست فكرة جيدة فهي تسبب الإمساك لا سيما إذا تم بلع كميات كبيرة منه

خرافة.. المضاد الحيوي يقتل الفيروسات

لا تتعب نفسك فإذا اصبت بالبرد لن تتمكن المضادات الحيوية من قتل فيروس الإنفلونزا، تعد هذه المغالطة إحدى الخرافات الكبرى التي نتبناها على أنها علمية فنحن نصدق بشكل مطلق أن المضادات الحيوية لا تقتل الفيروسات وأنها تقتل البكتيريا فقط.

خرافة.. حلق الشعر تزيد كثافته

أثبت الأبحاث أن الحديث عن زيادة نمو الشعر بعد حلقه هي مجرد إشاعة فالحلاقة لا تؤثر على كثافة ونسبة نمو الشعر، فالشعر المحلوق عادة يكون خشنًا الأمر الذي يوحي بأنه أكثر كثافة.

خرافة .. المناخ البارد يسبب الزكام

اثبت أحدث الدراسات العلمية أن الإصابة بالزكام ليست متعلقة بالشعور بالبرد وأن المتسبب الوحيد هو فيروس الزكام.

خرافة.. الشفاء من لسعة الأفعى بمص السم

من الغباء أن تظل هذه الخرافة عالقة في اذهاننا فمص السم من موضع لدغ أفعى لن يؤدي إلى الشفاء، فقد أكد الدكتور بيلي جولدبرج ومارك لينر أن الإقدام على هذا الفعل قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بإحداث عدوى في منطقة الجرح.

خرافة.. الإنسان يمتلك خمس حواس

تنتشر هذه المغالطة بكثرة بسبب قدمها فالحواس الخمس للإنسان وهي  (اللمس، الشم، الذوق، الرؤية، والسماع) لا تُشكّل إلا جزءًا من الحواس التي يمتلكها الإنسان، وهي بلا شكّ لا تعبّر عن مجموع الحواس التي تمتلكها جميع الكائنات الحيّة.

ويمتلك الإنسان ما بين 9 إلى 21 حاسّة مثل الشّعور بالتّوازن، الحرارة، الشعور بموضع الجسم وحركته، الشّعور بالألم، والشعور بالوقت.

خرافة .. السكر وفرط الحركة عند الأطفال

السكر لا يجعل الأطفال مفرطي النشاط. في الحقيقة، تم إثبات في عديد من الأبحاث العلمية أن السكر لا يؤثر إطلاقًا على سلوك الأطفال، تقول الأبحاث أنه إن كان هناك أطعمة تزيد من فراط الحركة، فقد تكون التي تحوي الكافيين أو المشوربات الغازية ووالشكولاه، و لكن ليس السكر.

خرافة .. جسم الإنسان يحتاج إلى 8 أكواب من الماء يوميًا

أحد أشهر الخرافات التي تبدو علمية هي أن جسم الإنسان يحتاج إلى 8 أكواب من الماء في اليوم حتى يحافظ علي حاجة جسمه من المياه وهي شائعة روّج لها الصحفيون والأطباء ومتخصصو التغذية، فقد أظهر الباحثون أن عليك أن تشرب الماء حين تكون عطشان فقط، والكميّة تختلف بنسبة كبيرة من شخص لآخر حسب الوزن والسن وكميّة العرَق وغيره من العوامل.

خرافة.. انعدام الجاذبية في الفضاء

تنتشر هذه الخرافة بسبب رؤيتنا لانعدام وزن رواد الفضاء في سفن الفضاء بيد أن الحقيقة أنهم قد خرجوا للتو من مجال جاذبية الأرض لو يدخلو بعد في مجال جاذبية كوكب آخر.

خرافة.. القمر وجانبه المظلم

يصدق الكثيرون أن للقمر جانبا مظلما، ولكن الحقيقة هي أن جميع أجزاء القمر تضاء عند تعرضها للشمس، ولكن السبب في ذلك الاعتقاد السائد حول الجانب المظلم، هو أننا لا نراه فعلياً لعدم تعرضه في وقت معين لأشعة الشمس.

ربما يعجبك أيضا