انتخابات بريطانيا.. البريكست ليس مفروشاً بالورود

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

لندن – ضربة قاصمة ونتيجة غير متوقعة تلقتها رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، حسبما تشير النتائج الأولية للانتخابات المبكرة التي كانت قد دعت إليها ماي لتعزيز موقفها في محادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

حزب المحافظين الذي تقوده ماي وإن كان قد حصد أعلى نسبة من المقاعد بواقع 318 مقعداً، مقابل 262 لحزب العمال، إلا أن الحزب فقد الأغلبية المطلقة التي كان يتمتع بها في البرلمان السابق، إضافة إلى خسارته معقله اللندني في كينسينغتون الذي ربحه حزب العمال.

ويتألف مجلس العموم البريطاني من 650 مقعداً، لم يتمكن أي من الأحزاب المتنافسة من الحصول على الغالبية المطلقة فيه أي 326 مقعداً، في الانتخابات التي جرت هذا العام بشكل استثنائي، بعد عامين من الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 2015 وفاز فيها حزب المحافظين.

ضربة للبريكسيت

خسارة المحافظين للأغلبية المطلقة داخل البرلمان، ستجعلهم أمام خيار العمل بحكومة أقلية أو ائتلاف يتم تشكيله مع حزب أو أحزاب أخرى، على الأرجح سيكون الحزب الوحدوي الديمقراطي الأيرلندي والفائز بـ10 مقعد، وهو ما يمكنهم من تجاوز عتبة الديمقراطية المطلقة بمقعدين.

نتائج الانتخابات يرى فيها كثيرين ضربة قاسية لجدول أعمال البريكسيت في حين أن المفاوضات مع الإتحاد الأوروبي من المقرر أن تبدأ خلال عشرة أيام، خاصة وأنها تأتي في خضم اضطراب سياسي تعيشه البلاد في ظل تراجع شعبية المحافظين ودعاة الانفصال عن أوروبا، وفي وقت كانت ماي تهدف من خلال تنظيم هذه الانتخابات المبكرة تعزيز موقعها بأغلبية انتخابية للتفاوض على البريكسيت من منطلق قوة.

مطالب بالاستقالة

لا شك بأن رئيسة الورزاء البريطانية، تيريزا ماي، أبرز الخاسرين في هذه الانتخابات لا سيما وأنها هي من دعت إليها مبكراً في محاولة لتعزيز موقفها قبيل انطلاق مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي. مع ذلك أشارت ماي إلى أنها ستواصل النضال، وقالت في بيان: “آسفة لجميع المرشحين والعاملين في الحزب الذين عملوا بجد ولم يحققوا نجاحا”، مضيفة: “بينما أتأمل النتائج سأدرس ما نحتاج لعمله في المستقبل لدفع الحزب للأمام”.

أما منافسها زعيم حزب العمال جيريمي كوربين فقال إنه يجب علي ماي أن تستقيل في ضوء نتائج الانتخابات المبكرة التي دعت إليها. وكتب كوربين على تويتر “مهما تكن النتيجة النهائية، فإنّ حملتنا (الانتخابية) الايجابية غيرت السياسة نحو الأفضل”.

حسرة الأصدقاء

تداعيات النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في بريطانيا، تعدت أصداءها الداخل البريطاني، حيث وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نتائج الانتخابات التي وضعت رئيسة الوزراء تيريزا ماي في وضع صعب للحفاظ على السلطة بأنها “مفاجئة”.

وذكرت قناة”روسيا اليوم” الإخبارية الروسية، أن ذلك جاء في رد ترامب على سؤال وجهه أحد الصحفيين خلال جلسة لالتقاط الصور بالمكتب البيضاوي في “البيت الأبيض”.

ماي إذن تتوجه إلى قصر برمنجهام للحصول على تفويض من الملكة إليزابيث الثانية بتشكيل حكومة جديدة لا يمكن أن تكون إلا عبر الدخول في تحالفات مع أحزاب أخرى، بعد أن خسرت الرهان ومعه الأكثرية التي كانت تتمتع بها من قبل، لتزيد مخاوف من تعقيدات أكبر بالنسبة لمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي وهز الثقة بالجنية الإسترليني.
   

ربما يعجبك أيضا