القدس.. رحلة عبر الزمن في المدينة الأبدية

أسماء حمدي

كتبت –  أسماء حمدي

“القدس” هي واحدة من المدن الأكثر شهرة في العالم، وهي عاصمة فلسطين، وهي معروفة في المقام الأول لتراثها الديني، ولها مكانة تاريخيّة عند المسلمين والمسيحين، ففيها تتنوع المعالم الدّينيّة للأديان المختلفة فهي تحتضن القبلة الأولى للمسلمين وهي المسجد الأقصى وثالث الحرمين الشّريفين، وكذلك تحتضن الكنائس المختلفة وأشهرها كنيسة القيامة.

وتظهر مجموعة من الصور النادرة مدينة القدس خلال القرنين التاسع عشر وأوائل القرن العشرين مما أثار إلهام المصور الأمريكي نعوم تشن لمقارنتها بالعصر الحديث.

وبدأ “نعوم تشن”، تنفيذ فكرته عندما عثر على مجموعة نادرة من الصور التي كشفت عنها مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة، في وقت سابق من هذا العام.

ويقول”نعوم تشن”: “عندما رأيت هذه الصور وجدتها مذهلة، وقمت بالتقاط صور خاصة بي للمدينة لمقارنتها بالعصر الحديث، وحتى يتم توثيق ذلك على نطاق واسع”.

وأخذت بعض الصور من نفس الزاوية، والبعض الآخر من وجهة نظر مماثلة، والنتيجة هي عرض ملحوظ من التغييرات والتشابه على حد سواء.

وهنا نتترككم مع “نعوم” في رحلة عبر الزمن إلى القدس، لتشاهدوا ما فعلته 100 سنة في المدينة الأبدية.

بوابة المدخل الرئيسي للحي اليهودي في البلدة القديمة، كان يحرسها الجنود البريطانيون، خلال الثورة العربية ضد اليهود والحكم الاستعماري البريطاني 1938، وفي الأخرى تظهر كما هو عليه اليوم.

جبل الهيكل والجدار الغربي، في الصورة بالأعلى في عام 1920، هو قلب القدس، وربما هو أهم موقع ديني في العالم، ترتبط ارتباطا مباشرا بجوهر الكتاب المقدس.

  الجدار الغربي هو بقايا المعبد اليهودي الثاني، هو الآن أقدس موقع في اليهودية، وبنيت ساحة الجدار الغربي بعد التحرير في عام 1967 لإفساح المجال أمام جماهير المصلين.

بوابة يافا، إحدى المداخل الرئيسية للبلدة القديمة المقدسة، تظهر هذه الصورة بالأعلى في عام 1918 برج الساعة الذي بني في عام 1907.
وقد دمره الانتداب البريطاني في عام 1922 لأنهم يعتقدون أنه لا يتناسب مع أفق المدينة.

متحف برج داود افتتح في عام 1989 ويحتوي على أطلال أثرية يعود تاريخها إلى حوالي 2700 سنة.

تم تصوير المبنى في الأعلى في ثلاثينيات القرن العشرين والثانية في اليوم الحاضر، وتم بناء الجدران والبرج مرارا وتدميرها على مدى ال 2100 سنة الماضية.

مارة يسيرون بجانب قلعة القدس “قلعة بوديام” في عام 1900، في الصورة بالأعلى، وتعود القلعة إلى العصر المماليك، والصورة الأخرى للقلعة في الوقت الحاضر.

صورة لأبراج في قلعة القدس بزاوية 360 درجة، والتي تظهر منها إطلالة خاطفة للمدينة القديمة والمدينة الجديدة والأحياء الأربعة والأحياء الجديدة وجبل الزيتون وجبل سكوبوس وصحراء يهودا والميت البحر، أخذت الصورة في الأعلى عام 1898.

صورة  عام 1898،  لقبر الحديقة أو “قبر البستان” في الأعلى، وهو موقع دفن وقيام يسوع، بحسب العقيدة المسيحية، والصورة الأخرى في وقتنا الحالي.

المقبرة اليهودية على جبل الزيتون في الصورة بالأعلى في عام 1898.

واليوم، تحتل قرية الطور، وهي قرية سابقة في القدس الشرقية، معظم الجزء الأكبر من التل، حيث تضم غالبية سكانها من المسلمين.

في الماضي والحاضر، كانت بوابة القدس في القدس، التي ظهرت في عام 1925، محورية منذ زمن طويل في الحياة الدينية والاجتماعية – للمجتمعات المحلية.

بنيت في عام 1537 من قبل الإمبراطورية العثمانية، وفي الصورة الثانية خلال مهرجان المدينة السنوي للضوء.

صورة ملونو نادرة جدا لبوابة دمشق في عام 1890، مع قطيع من الأغنام .

قبب كنيسة القيامة أو “القبر المقدس”، وهي واحدة من أقدس المواقع المسيحية في القدس، الصورة في الأعلى  في عام 1898 والثانية في الوقت الحاضر.

حائط البراق أو حائط المبكى، ومن تسمياته أيضا الحائط الغربي، الصورة في الأعلى في عام 1898، وفي ذلك الوقت تظهر بعض الحجارة كتب عليها باللغة العبرية، ويعتقد أنه من عمل الزوار الذين يرغبون في ذكرى أسمائهم على الحائط.

والصورة الأخرى في الوقت الحاضر، التقطها المصور الأمريكي خلال تنفيذ فكرته بعقد مقارنة بين القرن الماضي والعصر الحديث.

صورة في عام 1898 لوادي كيدرون في الأعلى، والأخرى في الوقت الحاضر حيث تهيمن على المشهد اليوم كنيسة المسكوبية المعروفة بـ”الكنيسة الذهبية”، التي بنيت بين عامي 1919 و 1924.

بعض الأشياء لا تتغير أبدا.. أشعة الضوء تتألق على البلدة القديمة في عام 1942 في الأعلى، ومرة ​​أخرى في اليوم الحاضر.

باب الأسباط، أحد بوابات المدخل الرئيسية للبلدة القديمة، كان يسمى ما بعد المنحوتات الأربعة التي فوق مدخلها مباشرة، والتي وضعها السلطان سليمان الكبير في القرن السادس عشر، وبالأعلى صورة نادرة اللون من 1890.

وتظهر الصورة الثانية تطابقا بالرغم من مرورو  120 عاما، والعلامة الوحيدة للحياة الحديثة هي سيارة.

يظهر في الصورة بالأعلى الشارع الرئيسي في القدس – طريق يافا في 1940، وكان الطريق الرئيسي بين البلدة القديمة في القدس إلى مدينة يافا الساحلية، والصورة الثانية في وقتنا الحالي.

مقبرة الحرب البريطانية في الأعلى في عام 1917، وتم استبدال مقابر أبطال الحرب الآن بأحجار هيدستونية جديدة في الصورة الأخرى.

في الأعلى صورة لكنيسة القيامة “القبر المقدس”، من الداخل في عام 1898، وهي كنيسة في الحي المسيحي في البلدة القديمة من القدس، على بعد خطوات قليلة من مورستان الشهير على مستوى العالم، والصورة الأخرى في الوقت الحاضر.

صورة لبرج داود في عام 1938، وتظهر في الصورة القوات البريطانية، حيث كانت القدس في ذلك الوقت تحت حكم الانتداب البريطاني قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، والصورة الثانية في الوقت الحالي.

الصورة في الأعلى التقطت  في عام 1940، لقبر قديم منحوت في الصخرة يرتبط تقليديا مع أبسالوم، ابن الملك داود في إسرائيل، والصورة الأخرى من إحدى لقطات المصور الأمريكي نعوم تشن.

ربما يعجبك أيضا