أحدهم “حيوان”.. هكذا أهان ترامب أربعة رؤساء!

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

حيوان ومجنون وديكتاتور ووحشي.. قلّما تجد رئيسًا يصف نظراءه بهذه الأوصاف لكن هذا ما فعله الرئيس الأمريكي المثير للجدل دونالد ترامب وخلال فترة وجيزة من وصوله لكرسي الرئاسة.

الديكتاتور الوحشي

البداية كانت في أواخر 2016 حين وصف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو بـ “الديكتاتور الوحشي”، مشيرا إلى أنه قمع شعبه طوال أكثر من ستة عقود.

وأضاف ترامب متحدثًا عن “أب” الثورة الكوبية، إن “إرث فيدل كاسترو يتمثل في كتائب الإعدام والسرقة والمعاناة التي لا يمكن تصورها والفقر وإنكار حقوق الإنسان”.

وقال الرئيس المنتخب إنه يأمل أن “تتجه كوبا اعتبارا من اليوم إلى مستقبل يتمكن فيه الشعب الكوبي في نهاية المطاف من العيش في ظل حرية مستحقة بالكامل بعيدًا من الفظاعات التي تعرض لها طويلا”.

حيوان وشرير وسيئ للبشرية

لم يأمن الرئيس السوري بشار الأسد من ألفاظ ترامب النارية، ففي تصريح قد يكون الأعنف من قبل الرئيس الأمريكي، وصف ترامب الأسد بـ”الحيوان والشرير والسيئ للبشرية جمعاء”.

وفي أبريل الماضي 2017 وخلال مقابلة مع محطة “فوكس نيوز” قال ترامب عند سؤاله عن الأسد إن “بوتين يدعم شخصًا شريرًا بحق، أظنه سيئاً جدا سواء بالنسبة لروسيا، أو للبشرية، والعالم أجمع.

وأضاف: “عندما تلقي غازا أو قنابل أو براميل متفجرة، أن تلقي تلك البراميل الضخمة المعبأة بالديناميت وسط مجموعة من الناس ثم تجد الأطفال بدون أذرع أو أرجل أو أوجه فهذا – بكل إنصاف- هذا حيوان”.
 

مجنون يملك أسلحة نووية

وفي أبريل الماضي أيضا وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بأنه “مجنون يملك أسلحة نووية” وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفيليبيني.

وقال ترامب في نهاية تلك المكالمة الهاتفية التي جرت تحديدا في التاسع والعشرين من أبريل “لا يمكننا أن نترك مجنونا يملك أسلحة نووية حُرّاً بهذا الشكل”.

يحلم بأن يصبح ديكتاتورًا

ومؤخرا وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو بأنه “زعيم سيء يحلم بأن يصبح ديكتاتورا”، متوعدا إياه بإجراءات اقتصادية قوية وسريعة، إذا مضى في مشروعه بتشكيل جمعية تأسيسية في 30 يوليو الجاري.

وقال ترامب الذي تدعم بلاده المظاهرات المناهضة لمادورو: “يوم أمس، أوضح الشعب الفنزويلي مرة أخرى، أنه يقف إلى جانب الديمقراطية والحرية وسيادة القانون، ومع ذلك، أفعالهم القوية وإجراءاتهم الجريئة لا تزال متجاهلة من قبل زعيم سيئ، يحلم أن يصبح ديكتاتورا”.

ربما يعجبك أيضا