قيادة المرأة السعودية.. تهنئة عالمية بالقرار التاريخي

مها عطاف

رؤية – مها عطاف

ضجت وسائل الإعلام الأجنبية والعربية، ومواقع التواصل الاجتماعي، بالقرار التاريخي الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، أمس الثلاثاء، بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة السعودية، وذلك حرصًا من الحكومة السعودية على أن تكون المرأة عنصرًا فعالًا في المجتمع، حيث تعتبر خطوة مهمة في استكمال مسيرة السعوديات للتطور والنماء وخدمة الوطن.

وجاءت ردود أفعال الإعلاميين والسياسيين والمشاهير ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مرحبة بالقرار التاريخي، ولقي ترحيبًا واسعًا داخليًا وخارجيًا، وتصدرت الهاشتاجات الخاصة بالحدث، قائمة الأكثر تداولًا على مواقع التدوين المصغر “تويتر”: “الملك ينتصر لقيادة المرأة”، “مبروك لنساء الوطن”، “سوقي لا تصدميني”.

مشاهير يرحبون بالقرار التاريخي

أول من رحب بهذا القرار الفنان السعودي ناصر القصبي، حيث غرد -عبر حسابه على “تويتر”- قائلًا: “قرار تاريخي، شكراً سلمان، شكراً محمد بن سلمان”، وكتب تحت هاشتاغ “الملك ينتصر لقيادة المرأة”: “الله يعينكم عاد يالحريم بعد هالقرار تذهبوا.. نبي نطقطق عليكم على هالموضوع سنه كاملة.. عزيزتي.. تعديل نقابك سبب انقلابك”.

وغرد الفنان السعودي عبد الله السدحان معبرًا عن فرحته بالقرار الجديد، قائلًا: “عهد جديد عهد فرح عهد التجديد بوركت يا ملك بوركت يا ولي عهد أمدكم الله بالصحة والعافية وأنعم الله بالفرح على شعبنا”، وقام بإعادة نشر عدد من مقاطع الفيديو الساخرة عن قيادة المرأة، والتي طرحت من قبل في برامج كوميدية كـ”طاش ماطاش” و”طالع نازل”.

وعلقت الفنانة التونسية لطيفة، على قرار السماح للنساء بقيادة السيارات في المملكة السعودية قائلة: “اليوم قرار تاريخى من سمو الملك سلمان حفظه الله للسماح للمرأة بقيادة السيارة ألف مبروك لاخواتي السعوديات الملك سلمان ينتصر”.

سياسيون وإعلاميون يشيدون بالقرار

أشاد الدكتور أنور قرقاش، وزير دولة الإمارات للشئوون الخارجية، بقرار السماح للمرأة السعودية بالقيادة، كاتبًا عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: “أخبارالسعودية المفرحة تتوالى في كل المجالات، وإنجازاتها تراكم خيّر في مسيرة مباركة يقودها الملك سلمان، حفظه الله، بثقة ورؤية إيجابية، ألف مبروك”.

وغرّد أيضًا وزير الدولة لشؤون الخليج في السعودية، ثامر السبهان، حول قرار قيادة المرأة السعودية للسيارة، قائلًا “تاريخنا يكتب من جديد، في ظل سلمان العز والحزم والخير ومحمد الجد والرؤية والعمل”. وأضاف: “المملكة تسير بخطى سريعة للمجد”.

وهنأت إيفانكا ترامب، ابنة ومستشاره الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، السعوديات بهذا القرار قائلة: “اليوم كان يومًا تاريخيًا للنساء في السعودية، بعد صدور مرسوم يرفع الحظر على قيادة المرأة، إنها خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح.”

وغرد الإعلامي السعودي عضوان الأحمري قائلًا: “ألف مبروك للمرأة السعودية، حق من حقوقها ، لن يجبرها أحد على قيادة السيارة، هي من تختار، وهي الأعلم بظروفها”، وكتب الإعلامي الرياضي محمد عواد: “مبروك القرار الشجاع، فوائده اجتماعيا هائلة واقتصاديا مهمة ويعطي نصف المجتمع ثقة أكبر،نسأل الله الخير فيه للسعودية”.

وأبدى الإعلاميين المصريين تأييدهم لقرار السماح بالقيادة للمرأة في السعودية، فقال الإعلامي أحمد موسى عن الأمر في  برنامجه “على مسئوليتي”: “سماح الملك سلمان للمرأة بقيادة السيارة يؤكد نصرته لحقوقها”، وعلق الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه كل يوم: “شيء لا يمكن أن يصدقه عقل، ولم يكن متوقع بأي حال من الأحوال”، وصف الإعلامي سيد علي قرار الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، أنه خطوة جديدة في طريق تطوير الدولة السعودية ومضيها نحو الأمام.

ربما يعجبك أيضا