بومبيو يحاصر “الهيمنة الإيرانية” بجولات شرق أوسطية

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس الماضي على تعيين مدير المخابرات المركزية مايك بومبيو، وزيرا للخارجية في إدارة الرئيس دونالد ترامب، خلفا لريكس تيلرسون.

وبعد ساعات من أدائه اليمين، بدأ بومبيو جولة خارجية إلى الشرق الأوسط لمدة ثلاثة أيام شملت كلا من السعودية وإسرائيل والأردن، لبحث التعاون المشترك، والتصدي للهيمنة الإيرانية.

تدخلات إيران السلبية بالمنطقة

استهل بومبيو زيارته لمنطقة الشرق الأوسط بالسعودية، حيث التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية عادل الجبير.

وقال بومبيو -خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي- إن “إيران تتصرف بشكل أسوأ بعد توقيع الاتفاق النووي، وتزعزع الاستقرار بالمنطقة، وتدعم الميليشيات والجماعات الإرهابية، وتعمل كتاجر سلاح وتسلح المتمردين الحوثيين في اليمن، وتقوم بحملات قرصنة إلكترونية وتدعم نظام الأسد القاتل”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي الجديد أن “السعودية شريك أساسي لواشنطن وعلى العكس من الإدارة السابقة، نحن لا نتجاهل إرهاب إيران الواسع النطاق”.

تشديد العقوبات على طهران

من جهته دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إلى تشديد العقوبات على طهران، وقال: “نعتقد أن المشكلة الإيرانية يجب أن يكون التعامل معها عن طريق فرض المزيد من العقوبات لانتهاكاتها القرارات الدولية المتعقلة بالصواريخ الباليستية، ودعمها للإرهاب”.

وأضاف الجبير في ختام زيارة بومبيو أن الرياض تؤيد سياسة الرئيس ترامب تجاه إيران خاصة فيما يتعلق بتعديل الاتفاق النووي، مطالبا في الوقت ذاته بفرض عقوبات على طهران بسبب دعمها للإرهاب وتدخلها في شؤون الدول الأخرى.

بومبيـو يلتقي بنيامين نتنياهـو

وعقب مغادرته الأراضي السعودية، توجه بومبيو إلى إسرائيل والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي هنأ الوزير الأمريكي بتوليه منصبه.

وأكد بومبيو -في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو- أن “أنشطة إيران في منطقة الشرق الأوسط تقلقنا، الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل في مواجهتها أقوى من أي وقت مضى”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، أن واشنطن تدعو حلفاءها في أوروبا لفرض عقوبات على أفراد وكيانات على صلة ببرنامج إيران لإنتاج الصواريخ البالستية.

من جهته قال نتانياهو: إن “إيران تحاول ابتلاع البلد تلو الآخر”، مضيفا “يجب إيقاف ايران عند حدها ويجب وقف مساعيها لحيازة قنابل نووية.. يجب إيقاف عدوانيتها”.

الأردن.. محطة بومبيو الأخيرة

ومساء اليوم الأحد وصل مايك بومبيو إلى العاصمة الأردنية، عمان في زيارة رسمية يلتقي خلالها الملك عبد الله الثاني، وكبار المسؤولين. وكان في استقباله لدى وصوله عمّان أمين عام وزارة الخارجية الأردنية، ومدير المراسم، ومدير إدارة الشؤون الأمريكية.

وتشكل الزيارة فرصة لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين اللذين يرتبطان بصداقة وعلاقات تعاون استراتيجية، إضافة إلى بحث آخر المستجدات الإقليمية والدولية.

ويرى مراقبون أردنيون، أن مايك بومبيو سيناقش مع المسؤولين بالأردن تأثيرات الوجود الإيراني بالقرب من حدوده بالجنوب السوري، خاصة بعد الخطوات التي ستتخذها الولايات المتحده الأمريكية إزاء الاتفاق النووي الإيراني.

ربما يعجبك أيضا