مصر خالية من العشوائيات.. ثورة في قطاع الإسكان والمناطق غير الآمنة

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

في إطار خطة عاجلة وضعتها الحكومة المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على العشوائيات كونها تؤثر سلبًا على أمن وسلامة المجتمع، شهد قطاع الإسكان والتعمير تطورًا كبيرًا ونموًا هائلًا بعد ثورة 30 يونيو.

خطة الحكومة التي وضعتها تطمح بناء مليون وحدة سكنية خلال خمسة أعوام في اطار سياسة تستهدف توفير مسكن ملائم مكتمل المرافق والتشطيبات للشباب ذوي الدخل المنخفض، وذلك بإنشاء تجمعات سكنية حضارية مكتملة الخدمات الضرورية ومستلزمات الحياة من أسواق ومدارس ورياض أطفال وعيادات وخدمات الأمن والإطفاء والنجدة ودور العبادة، كما يتوفر بها ساحات خضراء كبيرة وملاعب ومراكز ثقافية وتتخللها شوارع فسيحة وساحات انتظار للسيارات.

المتحدث باسم وزارة الاسكان، هاني يونس، أكد أن الدولة تعمل بكل قوة في مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة في كل المحافظات بما فيها القاهرة، مشيرًا إلى أن محافظة القاهرة يتم عمل ما يقرب من 60 ألف وحدة بها لإنهاء ظاهرة العشوائيات في مصر.

وأفاد يونس -في مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح أون” على قناة ON Live- أنه بنهاية عام 2018 سيتم إعلان مصر خالية من المناطق الخطرة وغير الآمنة، مؤكدًا أن الدولة تخطت صرف مبلغ الـ8 مليار جنيه لمواجهة العشوائيات، ومستمرة في الإنفاق للقضاء على ظاهرة العشوائيات.

كما أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة أن هناك جدولًا زمنيا محددًا ودقيقا للانتهاء من نقل سكان تلك المناطق إلى مناطق جديدة تتوافر فيها جميع المرافق والخدمات، وتشمل هذه المناطق، (الدويقة ومنشية ناصر وإسطبل عنتر وتل العقارب وعزبة خيرالله ومثلث ماسبيرو)، حيث تم حصر قاطنيها لنقلهم إلى المناطق الجديدة مع توفير أنشطة تتلاءم وظروفهم لدعم الحرف اليدوية وتشجيع قيام الصناعات الصغيرة وغير الملوثة.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إنشاء أكثر من ٦٠ ألف وحدة سكنية تنتهي في غضون ١٨ شهرا بالتعاون مع الجهات المعنية بالقوات المسلحة ووزارة الإسكان وصندوق العشوائيات وتحيا مصر.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صرح بأن صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع للوزارة، يعمل على تطوير عدد من المناطق العشوائية غير الآمنة بمحافظة البحر الأحمر، حيث يجري تنفيذ عدد من المشروعات بتكلفة 509 ملايين جنيه، تتضمن إنشاء 37 عمارة، و974 بيتا، يستفيد بها ما يزيد على 10 آلاف نسمة.

وصرح مدبولي بأن الاستثمارات التي تم ضخها بمشروعات تطوير المناطق العشوائية بالقاهرة، بلغت 8 مليارات و575 مليون جنيه، وهناك 11 مشروعا لإعادة تسكين قاطني المناطق غير الآمنة بالمحافظة، وهي مشاريع (الأسمرات 1 ــ الأسمرات 2 ــ الأسمرات 3 ــ روضة السيدة ــ المحروسة 1 و2 ــ معا لتطوير العشوائيات ــ أرض الخيالة ــ أرض مصنع 18 الحربي ــ أهالينا ــ تطوير مثلث ماسبيروـ المنيل القديم).

على الصعيد ذاته، أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك تنسيقا مستمرا مع وزارة الإسكان والمحافظات للانتهاء من توصيل التيار الكهربائي لجميع المناطق الجديدة، ضمن القطاعات والمشروعات القومية التي يتم العمل فيها حاليا.

وأوضحت أنها تقوم بتطوير شبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية بإضافة كابلات ومحولات بقيمة تتجاوز الـ18 مليار جنيه، لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وتزويد المدن الجديدة بشبكة كهرباء حديثة.

وفيما يلي نلقي الضوء على أبرز تلك المشاريع وتكلفتها:

مشروع الأسمرات بمراحله الثلاثة

مقام بالتعاون مع وزارة الإسكان وصندوقي تطوير العشوائيات وتحيا مصر يضم 18300 وحدة.

مشروع “الشهبة” بمنشأة ناصر

يضم 1610 وحدة سكنية، وينفذ بالتعاون مع إدارة الأشغال العسكرية وصندوق تطوير العشوائيات.

مشروع المحروسة 1 و2 بمدينة السلام

يضم 4824 وحدة بتكلفة 550 مليون جنيه، وينفذ بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات.

مشروع تل العقارب بالسيدة زينب

يضم 815 وحدة سكنية و324 محل بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه وينفذ بالتعاون مع وزارة الإسكان وجهاز التعمير.

مشروع أهالينا

مقام على 9.5 فدان بالسلام به 25 عمارة سكنية 12 دور ويضم 1100 وحدة سكنية، و216 محلًا، ينفذ بالتعاون مع القيادة المركزية للقوات المسلحة بتمويل من البنك الأهلي المصري .

مشروع “معًا لتطوير العشوائيات”

بمدينة السلام ويضم 3648 وحدة سكنية بتكلفة 800 مليون جنيه، ينفذ بالتعاون مع مؤسسة “معاً”.

ربما يعجبك أيضا