مواجهات مشتعلة بين إيران وإسرائيل على مسرح الجولان

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن سقوط عشرات الصواريخ على منطقة الجولان المحتل فجر الخميس، عقب قيام قوات إيرانية على الجانب السوري من مرتفعات الجولان بإطلاق قذائف صاروخية على أهداف إسرائيلية هناك.

إطلاق 20 قذيفة

من جانبه، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي ​أفيخاي أدرعي، فجر الخميس، إن فيلق القدس الإيراني أطلق 20 قذيفة باتجاه خط المواقع الأمامي في هضبة الجولان.

وتابع المتحدث في سلسلة تغريدات على تويتر بأنه وفي الساعة 22.00 تم رصد إطلاق نحو 20 صاروخا من قبل فيلق القدس الإيراني باتجاه خط المواقع الأمامية في هضبة الجولان، معتبرا ذلك عدوانا إيرانيا خطيرا.

وقال أفيخاي أدرعي إنه تم اعتراض بعض الصواريخ دون وقوع إصابات أو أضرار ملموسة.

ونشرت القناة العاشرة الإسرائيلية مقطع فيديو، لصفارات الإنذار التي تدوي في سماء هضبة الجولان السورية المحتلة.

الاحتلال يعلن حالة الاستنفار  

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق حالة الاستنفار بعد رصد “نشاطات وصفت بغير العادية للقوات الإيرانية في سوريا”.

كما طلب الاحتلال من المحليات سرعة فتح الملاجئ، فضلا عن استدعاء الكثير من جنود الاحتياط تحسبا لتطورات الأحداث.

وبحسب البيان الذي أذاعه جيش الاحتلال فقد تم نشر أنظمة الدفاع وتم وضع القوات في حالة تأهب قصوى تحسبا لمختلف تطورات السيناريوهات.

ودعا الجيش المستوطنين الإسرائيليين للانتباه إلى تعليماته التي سيتم نشرها في حال الضرورة.

وعلى الفور ردت المقاتلات الحربية الإسرائيلية باستهداف عدد من الأهداف العسكرية في الداخل السوري، حيث كشفت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت الأراضي السورية بالصواريخ في وقت مبكر الخميس للمرة الثانية وإن الدفاعات الجوية السورية تصدت لها.

 وبث تلفزيون الإخبارية الحكومي لقطات حية للدفاعات الجوية وهي تتصدى للصواريخ الإسرائيلية.

وقالت مصادر رسمية سورية إن الصواريخ الإسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية ومستودع ذخيرة ودمرت موقع رادار.

من جانبها قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن العملية التي تمت ليلاً، والتي تعتبر من بين الأهم للجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة والأكبر ضد أهداف إيرانية، استهدفت مصدر إطلاق صواريخ ومنشآت استخباراتية ولوجستية ومستودعات، بحسب ما أعلن اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس لصحافيين قائلاً “نحن لا نسعى إلى التصعيد العسكري”.

بيان جيش الاحتلال

وبحسب بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي، فقد استهدفت الغارات، عشرات الأهداف العسكرية التابعة لفيلق القدس الإيراني داخل سوريا.

وتمت مهاجمة مواقع استخبارية إيرانية يتم تفعيلها من قبل فيلق القدس، ومقرات قيادة لوجستية تابعة لفيلق القدس، ومجمع عسكري وآخر لوجيستي تابعيْن لفيلق القدس في الكسوة . 

كما تم مهاجمة معسكر إيراني في سوريا شمال دمشق، ومواقع لتخزين أسلحة تابعة لفيلق القدس في مطار دمشق الدولي، وأنظمة ومواقع استخبارات تابعة لفيلق القدس، وموقع استطلاع وأخرى عسكرية ووسائل قتالية في منطقة فك الاشتباك.

 تعليق ليبرمان

وعلق وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، على تطورات الأحداث قائلا: إن إسرائيل لن تسمح لإيران بتحويل سوريا إلى قاعدة أمامية ضدها.

وأضاف ليبرمان، في مؤتمر هرتزليا الأمني قرب تل أبيب، اليوم الخميس، 10 مايو/آيار، أن إسرائيل ضربت كل البنية التحتية الإيرانية في سوريا وتأمل أن يكون “هذا الفصل قد انتهى”، مؤكداً عدم سقوط أي صواريخ إيرانية داخل أراض تحت سيطرة إسرائيل.

وقال: “آمل أن نكون انتهينا من هذا الفصل وأن يكون الجميع قد فهم الرسالة”، مؤكداً أن تل أبيب لا تريد تصعيد الوضع.

هاشتاج “#الجولان”

وعلى الفور دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي ‘تويتر’، هاشتاجا بعنوان “#الجولان” تزامنًا مع القصف الصاروخي من الأراضي السورية على مواقع إسرائيلية في الجولان، منتصف ليلة الأربعاء.


https://twitter.com/Dr_Seloom/status/994342581319487488
https://www.facebook.com/YomyatKzefeh/videos/1562928117167984

ربما يعجبك أيضا