“التأمين الصحي” و”مشروعات الصعيد” و”السكك الحديدية”.. أبرز ملفات السيسي بمؤتمر الشباب

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

القاهرة – وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، إلى مقر جامعة القاهرة للمشاركة في اليوم الثاني للمؤتمر الوطني السادس للشباب.

وتجرى، فاعليات اليوم الثاني للمؤتمر الوطني السادس للشباب، بمقر جامعة القاهرة، بمشاركة ثلاثة آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات، وناقشت جلسات المؤتمر على مدى يومين مجموعة من أبرز القضايا والملفات الهامة.

وبدأت فعاليات اليوم بجلسة “تطوير منظومة التأمين الصحي” من الساعة العاشرة صباحًا لمدة 90 دقيقة، أعقبها فترة راحة تليها الجلسة الثانية بعنوان “المشروع القومي للبنية المعلوماتية المصرية” من الساعة 12ظهرًا ولمدة 90 دقيقة.

وكانت جلسة اسأل الرئيس الساعة 2.30 عصرًا حتى الساعة 3:30، ثم جلسة ختامية من الساعة الرابعة عصرًا ولمدة ساعة.

خطط استراتيجية 

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن الحكومة تضع خطة استراتيجية يجري تنفيذها على أرض الواقع، وأن خطة الإصلاح لا تنتهي في سنة أو اثنتين وخمسة ولكنها مستمرة.

ووفقًا لـ”أخبار اليوم” قال السيسي -خلال اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب- إن قوائم الانتظار تكلف الدولة مليار جنيه، أي أن كل حالة تكلف الدولة حوالي 100 ألف جنيه، لافتًا إلى أن القضية ليست أن الرئيس يحل المسألة “ولو خيروني أني أأكل أو أعالج الناس، هختار إني أعالجهم”.

وأضاف الرئيس السيسي: “المشكلة كلها كانت في المليار جنيه، ووزارة الصحة كانت شغالة في جزء والباقي تم تركه، لكن كلنا لازم نقف مع بعض إيد واحدة، وبالتالي هنحل أي مشكلة”.

ونقلت القنوات التلفزيونية المصرية، مقطع فيديو، اليوم الأحد، رصد لحظة بكاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال مشاهدته الفيلم الوثائقي عن الحالات المرضية، التي تم التعامل معها ضمن مبادرة إنهاء قوائم انتظار المرضى التي أطلقها الرئيس ووزارة الصحة.

القضية الفلسطينية

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن مواقف مصر واضحة فيما يخص القضية الفلسطينية، وهي أن الدولة مع القوانين، وكل ما خرج من قرارات بواسطة الأمم المتحدة، تؤكد أن القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين على حدود ما قبل عام 1967.

وأضاف السيسي، أن مصر تمارس أدوارها مع الأطراف الخاصة بالقضية الفلسطينية، وتحاول دائمًا أن تكون عامل إيجابي لإيجاد مخرج مقنع لحل القضية، وتسعى الدولة سعيًا حثيثًا جدًا لأن تجري مصالحة حتى تكون هناك قيادة واحدة للتفاوض على القضية بين السلطة الفلسطينية وحماس، مبينًا أن تعبير “صفقة القرن” إعلامي، بحسب “اليوم السابع”.

وأوضح الرئيس المصري، أن بلاده تريد تخفيف الأعباء على أكثر من 2 مليون فلسطيني داخل قطاع غزة، متابعًا: “القطاع مش كله السلطة ولا كله حماس لكن كله مواطنين فلسطينيين وحياتهم وتحسين أمورهم تهمنا، وخلال الشهرين الآخيرين وحتى الآن على فتح معبر رفح حتى ييسر لأهالي القطاع ويخفف عنهم ما أمكن، وما يرضي به الشعب الفلسطيني نحن معه”.

وأكمل: “أتوجه للرأي العام في إسرائيل بأن لدينا فرصة عظيمة لسلام واستقرار حقيقي في المنطقة وإيجاد حل لهذه القضية ولن يكون أبدًا خصمًا على أمنك واستقرارك، ولن نفرض ولا نستطيع أن نفرض على أحد حلًا بالإقناع”.

استدعاء الجيش وإنقاذ الدولة

وأكد الرئيس المصري أن القوات المسلحة المصرية لم تتآمر على النظام السابق، وتابع: “أقول لجموع الشعب المصري يا ترى هل كان فيه شكل تآمري للجيش على النظام السابق حتى يسقطه.. أنا بأقسم بالله أنه لم يكن هناك أي شكل من أشكال التآمر لإسقاط الدولة في ذلك الوقت”.

وأضاف السيسي، أن الشعب المصري هو الذي استدعى الجيش في 30 يونيو”، بحسب “اليوم السابع”، مضيفا “أنا عاوز أسألكم واسمحوا لي أسأل وأرد أنا، هو قبل 30 يونيو مين اللي استدعى الجيش للتدخل وإنقاذ الدولة الجيش ولا أنتم.. وفي نوفمبر 2012 مين اللي استدعى الجيش لإعلان مبادرته للقوى السياسية مع الرئيس الأسبق محمد مرسي.. أنتم ولا الجيش؟”.

واستطرد قائلًا: “أنا بقول كدا ليه.. لإننا كنا متأكدين إن استمرار الواقع سيؤدي إلى تدمير الدولة المصرية”.

إشادة بدعم الخليج لمصر

وأشاد الرئيس المصري، بدعم الدول الشقيقة لمصر في الخليج العربي، بعد أحداث 3 يوليو 2013، بالأخص في إمدادات البترول.

وقال السيسي: “اوعوا تفتكروا إن من غير وقوف الأشقاء معنا في 3 يوليو كنا هننجح، والخليج مدنا بناقلات نفط وبترول لتشغيل البلد لمدة 20 شهرًا مجانًا، لأن البلد لم يكن معها تدفع 800 مليون دولار كل شهر لتحقيق الاكتفاء للناس”، بحسب موقع 24.

وتابع الرئيس المصري: “يا ترى لو كان الأشقاء لم يقفوا بجانبنا، كنا مشينا اللي عايزينه، كنا هنقدر ندير الدولة بدون موارد، وأنا بقولها للتاريخ: الأشقاء وقفوا بجانبنا، وكانوا أحد أسباب ثبات الدولة المصرية لمدة 20 شهرًا”.

تنمية سيناء والصعيد

وأعلن السيسي، عن افتتاح 4 أنفاق لخدمة الحركة داخل سيناء والعكس، في نوفمبر المقبل، بحسب “اليوم السابع”، مضيفا: “أن قناة السويس شهدت زيادة في الإيرادات خلال عام 2016 بـ600 مليون دولار عن العام الذي يسبقه، وهم في حدود 14 مليار جنيه.

وقال السيسي: إن مصر قامت بحل مشاكل 200 ألف أسرة كانوا يعيشون في المناطق الخطرة وفي شكل لا يليق بمصر وأهلها، مضيفًا: “بدأنا برنامج الإسكان الاجتماعي والمناطق الخطرة ثم برامج أخرى لتجاوز التحديات”.

وأضاف: سيتم افتتاح مشروعات بالصعيد خلال الفترة المقبلة، وستشهد محافظات الصعيد عدة مفاجآت، مؤكدا أنه خلال السنتين القادمتين سيتم تطوير السكة الحديد بشكل كامل، مؤكدًا أنه لن يتم رفع أسعار تذاكر السكة الحديد إلا بعد تغيير المنظومة بالكامل.

وأشار الرئيس إلى أنه سيتم تركيب أكثر من 50 عربة نقل بضائع وجرار، لتغيير شكل السكك الحديدية تمامًا.






خدمة الدين تبلغ 542 مليار جنيه

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي: إن خدمة الدين تبلغ 542 مليار جنيه، تدفعها الدولة فوائد لمبلغ الدين، لافتًا إلى أن السيطرة عليه قاسية وصعبة.

وأضاف السيسي، “لو مكناش هناخد هذه الإجراءات الصعبة هنضطر نستلف كل سنة أكتر من اللي قبلها، ومش هقدر كدولة السيطرة على إنفاق 30% من تكاليف منظومة التأمين الصحي الشامل”.

وتابع: “ممكن نتكلم العام المقبل في 817 مليار جنيه فوائد وخدمة دين، لا توجد موارد كافية تغطي المصروفات، ما يدفع الدولة للاقتراض، الإصلاح اللي حصل منع الكارثة الكبيرة من الحدوث”، بحسب موقع “مصراوي”.

ربما يعجبك أيضا